+ A
A -
أجزم أن روح الشاعر حافظ إبراهيم تحوم حول قطر تبعث بتحياتها إلى زعيم أمة آمن بلغة كتابه ولغة رسوله فأعاد لها هيبتها بقانون ملزم..
نعم إن إبراهيم شاعر النيل أحس بالهجوم الشرس على اللغة العربية فكتب قصيدة دعا فيها إلى إنقاذها حين قال على لسان اللغة :
رجعت لنفسي فاتهمت حصـاتي
وناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني
عقمت فلم أجزع لقول عداتـي
ولدت ولما لم أجد لعرائســـــي
رجلا وأكفاء وأدت بناتــــــــي
وسعت كتاب الله لفظا وغايـــة
وما ضقت عن آي به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة
وتنسيق أسماء لمخترعات
لقد جاء رجل في قطر مع أنه يجيد الفرنسية والانجليزية ليقول للغة انا فارس من فرسان حماتك فابلغي إبراهيم أن الضاد بخير.. وان قومها لن يهجروها للغة لا تتصل برواة...حقا
نقف إجلالا لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي أعاد للضاد هيبتها..بإصدار قانون بحماية اللغة العربية، والذي يُلزم باعتماد «الفصحى» لغة للتعليم في المدارس والجامعات التابعة للدولة، إلى جانب توقيع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، مع فرض غرامات مالية لا تتعدى 50 ألف ريال قطري (ما يعادل 14 ألف دولار تقريباً)، على كل من يخالف أحكام القانون.
القانون الذي الزم جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بحماية ودعم اللغة العربية في كافة الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها.
وأن تلتزم الوزارات والأجهزة والهيئات والمؤسسات العامة باستعمال اللغة العربية في اجتماعاتها ومناقشاتها، وفي جميع ما يصدر عنها من قرارات ولوائح تنظيمية وتعليمات ووثائق وعقود ومراسلات وتسميات وبرامج ومنشورات وإعلانات مرئية أو مسموعة أو مقروءة وغير ذلك من معاملات.
حقا انه قانون يعيد للغتنا هيبتها ويؤكد أن الزعيم الذي يريد أن يرفع شأن أمته عليه أن يحترم لغتها..
قانون ينهي تباهي قصار النظر..بأنهم يجيدون لغة الخواجات..مع أن الخواجات كانوا يتباهون في زمن انهم يجيدون العربية عندما كان العرب أهل عزة وكرامة وأهل علم وتراث وتاريخ وانتصارات.. وهي لغة القرآن كتابنا نهج حياتنا ولغة افضل من خلق الله لغة محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه لغة ابن سينا وابن الهيثم والرازي لغة المتنبي..لغة احمد شوقي وحافظ إبراهيم..الذي دق ناقوس هجوم المتفرنجين على لغة الضاد..
لكن ما المطلوب من وزارة التعليم...أمس. سألت تلميذا في الصف السادس عن ابسط قواعد النحو فرد بتساؤل: ما هو النحو؟ الطالب متفوق ومعدله فوق الـ 94 ولكن لا يعرف الأفعال ولا الجملة الاسمية ولا التمييز..
مما دعا أن أوجه هذه المقالة إلى وزارة التعليم لكي تعيد الطلبة إلى الفصحى من المرحلة الابتدائية.. فكم يؤسف أن تتخرج من الجامعة ولا تجيد تركيب جملة كاملة دون أخطاء..
كلمة مباحة
إسرائيل تستبيح كل المناطق (المحررة) في الضفة..(ABC) والطبول تقرع في A استعدادا لقبول الصفعة الخازوق الترامبي السليماني!!
copy short url   نسخ
20/01/2019
2212