+ A
A -
الدوحة - الوطن
ينطلق اليوم (الأربعاء)، في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية، بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، النسخة العاشرة من مهرجان قطر الدولي، والذي سيستمر في استقبال الجمهور يوميا على مدار 11 يوماً حتى تاريخ 30 مارس الجاري.
وتعتبر الأجواء الربيعية المعتدلة التي تتمتع بها قطر خلال هذه الفترة من العام، ووجود مهرجان قطر الدولي للأغذية من الأسباب التي تجعل شهر مارس هو أحد أكثر الشهور تفضيلاً لدى المقيمين والمواطنين في قطر، حيث يتمكن الآلاف من جمهور المهرجان من التعرف على فنون الطهي، ولقاء أشهر الطهاة، والاختيار بين مئات الأطباق والمشروبات التي تقدمها المطاعم والفنادق المشاركة في المهرجان.
وأصبح مهرجان قطر الدولي للأغذية موسماً لأشهى المأكولات التي يأتي بها من الشرق والغرب، وموعداً للأنشطة الترفيهية الحافلة بالتنوع الثقافي والتي تقام في أجواء ربيعية ممتعة وتناسب جميع أفراد الأسرة. وهو أيضاً يلبي تطلعات جميع الفئات بداية من ذوَّاقة الطعام والراغبين في تجربة الأصناف الجديدة منه وصولاً إلى هؤلاء الذين أرهقهم العمل ويبحثون عن متنفسٍ أو استراحة يجددون خلالها نشاطهم ويقضون وقتاً ممتعاً.
وفيما يلي نورد لكم عشرة أسباب تجعلكم لا تفوتون نسخة هذا العام من المهرجان الذي يمكنكم الاستمتاع بأنشطته خلال الأوقات التالية: من الساعة 3 عصراً-11 مساء (السبت – الأربعاء)، ومن الساعة 3 عصراً – 1 بعد منتصف الليل (الخميس والجمعة).
1 - نسخة مميزة من المهرجان
لقد أصبح مهرجان قطر الدولي للأغذية يحظى بمكانة بارزة جعلته أحد أهم المهرجانات التي يترقبها الجمهور، وبات يستقبل عشاق الطعام والذواقة من داخل قطر وخارجها، وذلك للاحتفاء بأشهى المأكولات والأصناف المعروفة في العالم كل عام. وقد شهد المهرجان إقامة 9 نسخ ناجحة على مدار الأعوام الماضية، استضافتها في أهم معالم الجذب الرئيسية في قطر، ومع حلول النسخة العاشرة من المهرجان فقد تم رفع مستوى التجهيز والاستعداد ليستمتع الجمهور بنسخة خاصة ومميزة تعبّر عن التاريخ الكبير للمهرجان وعن مكانته وقيمته.. واحتفالاً بوصول المهرجان إلى نسخته السنوية العاشرة، فقد حرص القائمون على تنظيم المهرجان على تقديم نسخة مشهودة تكون حافلة بعدد غير مسبوق من المأكولات والعروض الترفيهية والثقافية المبهرة التي تلائم جميع الأعمار، وقد اجتمعت كل هذه الفعاليات في موقع واحد هو حديقة الأكسجين التي تتميز بروعة تصميمها وتطور مرافقها، مما يسمح للزوار بتناول الطعام والاستمتاع بأجواء المرح والترفيه والتعلم.
2 - الطعام والمرح والتعليم
ربما سبق لك أن حضرت مهرجان قطر الدولي للأغذية في إحدى نسخه السابقة حينما كانت تستضيفه حديقة متحف الفن الإسلامي أو حديقة الفندق أو غيرها، حيث يهدف المهرجان دائما إلى تسليط الضوء على الأماكن المفتوحة والجاذبة في قطر. أما في هذا العام فإن المهرجان يمنحك فرصة لاستكشاف المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر، حيث يُقام المهرجان في حديقة الأكسجين التي تتميز بروعة تصميمها وتطور مرافقها ومناظرها الخلابة. وكما يوحي اسمها، تحتضن المدينة التعليمية سبع جامعات عالمية مرموقة، ومجموعة أخرى من المراكز البحثية المتطورة. كما تضم المدينة مباني تتميز بتصاميمها الفريدة والرائعة، بما في ذلك مبنى المنارتين الحائز على الجوائز (جامع المدينة التعليمية) وحديقة القرآن النباتية ومركز الشقب ونادي الجولف المصمَّم وفقاً لأفضل المعايير العالمية ومطعم «شيفز جاردن» الذي يعتمد في أطعمته على مكونات عضوية خالصة، وكذلك سوق تربة للمزارعين. ولذلك يمكنك أن تقضي يوماً كاملاً في المهرجان تتناول طعامك، وتتريض، وتتعرف على أماكن جديدة في قطر، وفي الوقت نفسه تستمتع بالتصاميم المعمارية الرائعة والمناظر الطبيعية المفتوحة. كما سيمكنك دائماً تخصيص وقت للقراءة وسط أجواء هادئة التي توفرها مكتبة قطر الوطنية وسط كنوز المعرفة والثقافة.
ويسهل الوصول إلى المدينة التعليمية من مختلف المناطق وباستخدام عدة بوابات كالآتي:
• القادمون من قطر مول والغرافة والريان يمكنهم استخدام بوابة رقم 1 و2.
• القادمون من الدوار المائل والمرخية يمكنهم استخدام بوابة رقم 5.
• القادمون من طريق الفروسية والريان القديم يمكنهم استخدام بوابة رقم 7.
كما ستكون هناك حافلات لنقل الزوار من مختلف مواقف السيارات من مختلف البوابات وكذلك موقف سيارات مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
3 - أشهى المأكولات وأصناف من الشرق والغرب
امنحوا أنفسكم بعض الراحة من عناء الطهي ومتِّعوا حواس التذوق لديكم عبر مجموعة من الأصناف ذات النكهات المتنوعة والمأكولات الجديدة حيث سيكون بوسعكم أن تجربوا 157 اختياراً من الأطعمة والمشروبات خلال أيام المهرجان! وتشارك في المهرجان مجموعة من أفضل وأشهر المطاعم الموجودة في قطر والتي تقدم أشهى المأكولات وألذها بداية من الأطباق العربية الشهيرة وصولاً إلى المطابخ العالمية المعروفة، ومن المنتجات ذات المكونات العضوية وخيارات الأطعمة الصحية إلى الأطعمة المبتكرة التي يمكنها أن تدهشك. وتشارك في المهرجان أيضاً مجموعة من المطاعم والمشروعات المحلية الواعدة والمميزة والتي تقدم مأكولاتها ومشروباتها لرواد المهرجان للمرة الأولى.
قوموا بتجربة هذه العروض والمنتجات وشجعوا رواد الأعمال وأصحاب المشروعات المحلية.
4 - كوكبة من أشهر الطهاة في قطر والعالم
يعتبر مسرح الطهي المباشر من أبرز فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية، حيث بات يستقطب كوكبة من أشهر وأمهر الطهاة حول العالم، والذين يقدمون للجمهور لمساتهم السحرية في فنون الطهي وإعداد المأكولات. ولا تتيح هذه الفعالية لعشّاق الطعام فرصة مشاهدة طهاتهم المفضلين وهم يمارسون مهاراتهم في طهي الطعام وتحضير أطباقهم المفضلة وحسب، ولكنها تمنحهم أيضاً فرصة مقابلتهم والتفاعل معهم. وقد كان مسرح الطهي المباشر وجهة جاذبة لمجموعة من أفضل الطهاة في العالم خلال السنوات الماضية، مثل مارثا ستيوارت وآنا أولسن وآندي بيتس وجراهام إليوت وسانجيف كابور، أما هذا العام فقد انضم للمهرجان 37 طاهياً من أبرز الطهاة العالميين والمحليين الذين ينتمون لـ 17 دولة، وذلك للاحتفال بوصول المهرجان لنسخته العاشرة. ويأتي على رأس هذه القائمة مساهارو موريموتو، وريتشارد ساندوفال، ودومينك آنسل، وإريك لانلارد، ورانفير برار وسيبا متونجانا وجيني موريس ولوريان باسكال. وهناك أيضاً مجموعة من أبرز الطهاة القطريين مثل عائشة التميمي وسارة السيد ونورا المزروعي، بالإضافة إلى مجموعة من أشهر طهاة المنطقة مثل منال العالم وجميلة اللنقاوي ويازي العودة.
5 - أسرار الطهي ووصفات مشاهير الطهاة
يقولون إن الطهي فنٌ يعتمد على الحواس الخمس جميعها، بل وحتى الحاسة السادسة إذا نظرنا إلى الاشتهاء غير المفهوم لبعض الأطعمة!.. إن مهرجان قطر الدولي للأغذية هو مهرجان الطعام الوحيد في قطر الذي يقدم العديد من الأنشطة المرتبطة بالطعام ولا يقتصر على تناول الطعام فقط. وبالإضافة إلى دروس الطهي اليومية التي يقدمها عبر مسرح الطهي المباشر 37 طاهياً من مشاهير الطهاة عالميا ومحليا، يقدم مهرجان قطر الدولي للأغذية أيضا العديد من الجلسات التفاعلية والحصرية في الطهي والتذوق وذلك على هامش المهرجان حيث يشاهد الطهاة الواعدين ويتعلمون مهارات الطهي من نجومهم المفضلين في برامج الطهي عبر شاشات التليفزيون. وبينما تستضيف مجموعة من المطاعم ذات الخمس نجوم في الدوحة «طاولة الطهاة» التي يقدمها الشيف الحديدي ماسهارو موريموتو وريتشارد ساندوفال ومعلم الباريستا سام سيفيكوز، سوف يستضيف مطعم حديقة الطهاة في المدينة التعليمية دروسا خاصة في الطهي يقدمها معلم الباريستا سام ومقدمات برامج الطهي عبر قناة فود نتورك سيبا متونجانا وجيني موريس وسلمى سليمان.
6 - إطلالة على المستقبل
كما وعدناكم، فإن نسخة هذا العام من المهرجان تأخذ شكلاً وتصميماً جديدين تماماً، وسوف يحظى زوار المهرجان بتجارب جديدة وغير تقليدية. حيث تمتد حديقة الأكسجين ذات التصميم الرائع والمناظر الخلابة على مساحة قدرها 130 ألف متر مربع، وهي تضم مناطق خضراء واسعة ومرآباً كبيراً تحت الأرض لأكثر من 3 آلاف سيارة. وقد تم تسمية المناطق الثلاث في الحديقة بأسماء ثلاثة هي O1 وO2 وO3. وسوف تكون المنطقة O1 للمقاهي وتقديم الوجبات الخفيفة وغيرها من الأنشطة، أما المنطقة O2 فستكون لأنشطة الأطفال، فيما ستضم المنطقة O3 جميع أكشاك الطعام والمنصة الرئيسية التي يقام عليها مسرح الطهي المباشر وغيره من الفعاليات. وبالإضافة إلى بعض الأنشطة الأخرى، سوف تقدم الجامعات العالمية التي تضمها المدينة التعليمية أنشطة ترفيهية فريدة من نوعها للزوار تقوم على استشراف المستقبل مثل الحصول على مسح ضوئي ثلاثي الأبعاد للوجه وتغيير الصوت وتجارب الواقع الافتراضي وكرة قدم سفيرو، وكذلك بعض الأنشطة الأخرى مثل إجراء الفحوصات الصحية والمشاركة في المسابقات وفنون الخط العربي واستخدام قطع الليجو في بناء مبنى المنارتين. تعالوا مبكرا قبل زحام الطوابير واستمتعوا بهذه الأنشطة الترفيهية مجانا!
7 - مهرجان داخل المهرجان للصغار
هناك نبأ سار للعائلات التي لديها أطفال، حيث لم يعد عليهم أن يشغلوا بالهم بالعثور على مكان جيد يمارس فيه أطفالهم ألعابهم بين أكشاك الطعام ووسط رواد المهرجان! فهناك المنطقة (O2) المخصصة بشكل كامل للأطفال حيث تضم هداياهم المفضلة وأطعمتهم الصحية وأكشاك المرح ومساحات واسعة للعب بما في ذلك حوضان كبيران من الرمال. وليس هذا وحسب، فهناك جناح «كيدزانيا جو» الذي يقدم أنشطة ترفيهية ممتعة مثل محطة تليفزيون ومحطة راديو وواقع افتراضي 360 وغير ذلك من الأنشطة الموجهة للصغار، بالإضافة إلى كشك للتصوير ومنطقة لتنسيق الحدائق.
8 - عروض موسيقية وأنشطة ترفيهية
سوف تقام على مدى أيام المهرجان عروضٌ ترفيهية حية على المسرح الرئيسي في المنطقة (O3) ومنها العروض الموسيقية والثقافية بالإضافة إلى مقابلات مع مشاهير الطهاة ومسابقات الطهي التي تقدم للجمهور من خلال قناة فود نتورك وبرعاية شريك المهرجان شبكة بي إن الإعلامية. ولأن عام 2019 هو عام الثقافة بين قطر والهند، فسوف تقام عروض وفعاليات مميزة في المهرجان لتسليط الضوء على الجوانب الثقافية في البلدين. وبالإضافة إلى المسرح الرئيسي، سوف تكون هناك بعض عروض الجوالة والتمائم والمجسمات الخاصة بالأطعمة بما يتيح الفرصة للزوار لالتقاط صور شخصية معها ومشاركتها على حساباتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
9 - قائمة طعام المهرجان
لا تقتصر عروض الطعام التي يقدمها مهرجان قطر الدولي للأغذية على الموقع الرئيسي للمهرجان في حديقة الأكسجين. فهناك أكثر من 90 مطعما في جميع أنحاء قطر تشارك في المهرجان عبر تقديمها «قائمة طعام المهرجان» وذلك طوال شهر مارس الجاري، مما يتيح لكم الفرصة للذهاب إلى مطعمكم المفضل والاستمتاع بقائمة طعام المهرجان التي تضم 3 أطباق تتكون من طبق مقبلات وطبق رئيسي وحلويات، وذلك بأسعار مخفضة هي 45 و95
و125 ريالا قطريا. ومن بين هذه المطاعم يوجد 35 منها في الفنادق و16 في مراكز التسوق وأكثر من 40 مطعماً مستقلاً. ويمكنكم الاطلاع هنا على قائمة بأسماء المطاعم المشاركة.
10 - الوقت الأمثل لاستضافة أفراد العائلة والأصدقاء
إذا كنت تبحث عن فرصة لقضاء وقت ممتع مع أفراد العائلة أو الأصدقاء عبر إجازة قصيرة، فأمامك الآن فرصة رائعة ولا تُفوَّت يقدمها لك مهرجان قطر الدولي للأغذية، وذلك من خلال فعالياته التي تقام في الهواء الطلق ووسط أجواء ربيعية جميلة وما يقدمه من أطباق ومأكولات قطرية مميزة. وقد عززت قطر مؤخرا مكانتها كوجهة سياحية رائدة حيث حلَّت ضمن قائمة فوربس لأفضل 15 وجهة سياحية يمكن السفر إليها حول العالم في عام 2019، كما حلَّت ضمن قائمة نيويورك تايمز 2019 للوجهات السياحية. ولا غرابة في ذلك. أليس هناك 80 % من سكان العالم لا يفصلهم عن قطر سوى رحلة لا تستغرق مدتها أكثر من 6 ساعات؟ ألا تتيح قطر الآن لزوارها القادمين مجموعة واسعة من خيارات السفر، تقدمها 50 شركة طيران دولية.
كما تقدم الخطوط الجوية القطرية، الناقل الوطني وشريك السفر لمهرجان قطر الدولي للأغذية 2019 عروضا وخصومات حصرية خلال فترة المهرجان لبعض الوجهات التي تصل إلى أكثر من 150 وجهة حول العالم. وقد أطلقت الخطوط الجوية القطرية عرضا ترويجيا خاصا للمسافرين إلى قطر خلال فترة المهرجان يمكن التعرف عليها من خلال الموقع الإلكتروني للشركة. وتسمح إجراءات الدخول الميسرة التي طبقتها قطر منذ نهاية عام 2017 بدخول مواطني أكثر من 85 دولة ومنطقة إلى قطر بدون تأشيرة والإقامة بها لمدة تصل إلى 30 أو 90 يوماً.
copy short url   نسخ
20/03/2019
2059