+ A
A -
أصبح البحث العلمي مقياساً لتقدم الأمم، ووعيها ورقيها الاجتماعي، مما يستوجب تعليم الطلاب منذ الصغر أفضل الممارسات والتطبيقات المعمول بها في مجال إعداد البحوث العلمية، بما في ذلك مهارات جمع المعلومات، وتبويبها، وتحليلها. بالإضافة لمهارات التحليل الناقد والتفكير الإبداعي والاستدلال والاستنتاج العلمي. وقد انعكس هذا على استحواذ طلاب المدارس الحكومية على جميع المسابقات العلمية التي تقام في جميع نواحي الدولة.
وقد عملت المدارس الحكومية بدعم من وزارة التعليم والتعليم العالي على إعداد طلابها لهذا المستقبل والذي يعد عماد عملية التنمية للدولة ومستقبلها، حيث حصدت المدارس الحكومية الفترة الماضية العديد من جوائز مسابقة «وجه وجهتك» التي تنظمها مؤسسة الفيصل بلا حدود، وهي المسابقة التي تعمل بمعايير دولية قوية، حيث تعتمد على التفكير النقدى وطرح الحلول غير التقليدية والتي تدعم التفكير الإبداعي.
ومن تلك المدارس التي حصدت العديد من تلك الجوائز مدرسة ميمونة الابتدائية للبنات، حيث قامت طالبات المدرسة بالعمل على ابتكار مشروع (المحطة الذكية)، وهو المشروع الذي يهدف إلى الأمن والسلامة بمحطات الوقود للحد من انتشار الحرائق وسرعة الإنقاذ بوقت قياسي عبر تقنية (الإطفاء الذاتي)، وقد حصدت المدرسة المركز الأول في مسابقة (وجه وجهتك) لتحدي الخدمة المجتمعية بختام مهرجان واحة المعرفة الذي أقيم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
وقد قامت طالبات المدرسة بهذا المشروع بدعم مديرة المدرسة الأستاذة سارة الأنصاري، وإشراف مدير الفريق مدرسة التربية المسرحية هناء يوسف.
وفي هذا السياق قالت طالبات المدرسة اللاتي قمن بهذا المشروع، إن مشكلة اندلاع الحرائق بمحطات الوقود تعتبر مشكلة مصيرية للمجتمع، حيث تم تقديم المشكلة بواسطة الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي ساحة المدرسة وفي الحافلات والمؤسسات، ويهدف مشروع (المحطة الذكية) إلى الأمن والسلامة بإطفاء الحرائق وتحويلها إلى (تقنية الإطفاء الذاتي ) بشكل آمن وبشكل آلي وذاتي لتوفير الوقت والجهد وسرعة الإنقاذ بشكل سريع قبل انتشار الحريق.
خصوصا إذ تعتبر حرائق محطات الوقود من أخطر الحرائق على المجتمع وينتج عنها كوارث بشرية ومادية جسيمة.
وقد عبرت الطالبات عن سعادتهن بمشاركتهن في التحدي والقدرة على مواجهة وحل مشكلات المجتمع بالتخطيط الجيد والتعاون بشكل جماعي إلى بناء جيل متعاون ومنتج ومثمر قادر على مواجهة التحديات، وبالإضافة إلى المساهمة في حل المشكلات بالمجتمع كما هو مطروح بالمسابقة فإنها تنمي المواهب والقدرات الإبداعية للطالبات في جميع المجالات (الفنية والمسرحية والتقنية) من خلال عرض مسرحي تقدم الطالبات الموهوبات من خلاله المشروع، ومن خلاله يتم إبراز مواهب الطالبات الخاصة (التمثيل، الشعر، الرسم، تصميم البو سترات والفيديوهات، الاعمال اليدوية، الخياطة والمجسمات، وكذلك مشروع المحطة الذكية) وقد عبرت الطالبات وأولياء الأمور ومشرفو التحديات بجميع المدارس عن سعادتهم في مشاركتهم وعن مدى المتعة والاستفادة بربط التعليم بالفنون مع التشجيع استثمار قدرات ومواهب الطالبات.
من جهة أخرى حصد فريق مدرسة البيان الإعدادية المراكز الأول والثالث في التحدي الارتجالي، كذلك المركز الثاني في التحدي التقني، وذلك خلال مشاركتهن بمسابقة وجه وجهتك التي تقيمها مؤسسة الفيصل بلا حدود.
حيث شهدت بطولة «وجه وجهتك» التي تقيمها مؤسسة الفيصل بلا حدود العديد من المنافسات بين العديد من المدارس المشاركة في المسابقة العالمية «وجه وجهتك»، حيث تنافست طالبات مدرسة البيان الإعدادية للبنات على مدار 4 أيام كاملة على استخدام مهارات التفكير النقدي والإبداعي، وحل المشكلات، والعمل الجماعي لحل العديد من التحديات.
وقد نجحت الفرق المشاركة من مدرسة البيان الإعدادية في الحصول على المراكز الأول والثالث في التحدي الارتجالي والثاني في التحدي التقني.
يتم تنفيذ البرنامج بفاعلة بهدف إتاحة الفرصة للفرق المشاركة بإيجاد حلول للتحدّيات اللامتناهية، وتقديم الحلول ضمن مسابقات تجرى بينهم، بالإضافة إلى تعلّم كيفيّة التفكير المبدع والتّعاون لحل المشكلات المطروحة.
copy short url   نسخ
20/03/2019
3280