+ A
A -
كتب - منصور المطلق - قنا
تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أمس معرض قطر الزراعي الدولي السابع ‹›AgriteQ 2019››، والمعرض البيئي الأول ‹›EnviroteQ 2019››، وذلك بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة، والشركات المتخصصة المشاركة في المعرض من داخل قطر وخارجها وضيوف البلاد. وقد شهد حفل الافتتاح كلمة ترحيبية وشرحا عن المعرضين من سعادة السيد عبدالله بن عبدالعزيز السبيعي وزير البلدية والبيئة، وعرضاً مرئياً للتطوير والاستراتيجيات ذات الصلة بالمجالين وفق الرؤية الوطنية 2030. بعد ذلك، قام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بجولة في أقسام وأجنحة المعرض المختلفة، اطلع خلالها على آخر التقنيات والمعدات الحديثة المستخدمة في المجالات الزراعية والبيئية. كما قام معاليه بتدشين مشروع غرس مليون شجرة في جناح وزارة البلدية والبيئة، وتدشين موقع شركة محاصيل الإلكتروني وفتح باب التسجيل أمام جميع مزارعي الدولة للحصول على الخدمات التسويقية والزراعية، كما شهد معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية عرضا تعريفيا عن شركة حصاد وخدماتها. ويشارك في النسخة الحالية للمعرض ما يقارب 450 شركة محلية وعالمية من 49 دولة حول العالم. وأكد سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة إن تنظيم النسخة السابعة من معرض قطر الزراعي الدولي «2019»، والذي يحتضن ولأول مرة هذا العام، معرض قطر البيئي الدولي الأول، يأتي انطلاقاً من الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر للقطاعين الزراعي والبيئي، في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه).وقال إن دولة قطر أولت خلال السنوات الأخيرة اهتماماً كبيراً بتطوير وتنمية ثروات البلاد ومن بينها الثروة الزراعية، حيث هيَّأت لها الوسائل والأسباب والمتطلبات لزيادة إنتاجيتها وبما يتناسب مع النهضة الكبيرة التي تشهدها البلاد في كافة الميادين وخصوصاً فيما يتعلق بالأمن الغذائي باعتباره أحد الركائز الأساسية والهامة والتي تسعى الدولة إلى تحقيقها خلال هذه الفترة.
وأضاف: يعتبر المعرض الزراعي والمعرض البيئي من أهم الفعاليات التي تستهدف نشر التكنولوجيا الحديثة، حيث يعد ملتقى لعدد كبير من الشركات العالمية العاملة في المجالات الزراعية والبيئية المختلفة، وفرصة متميزة للتعرف عن قرب على المستلزمات والمعدات بمختلف أنواعها. لقد شهدت الفترة الماضية تكاتف كافة الجهود في الدولة لدفع عجلة الإنتاج الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي المنشود، الأمر الذي ساهم في تحقيق نجاحات كبيرة وقفزات مهمة، حيث قامت الوزارة بتوفير كافة السبل لدعم ومساندة المنتجين الزراعيين بتوزيع العديد من مواد الدعم الزراعي، كالبيوت المحمية، وخلايا نحل العسل، ومستلزمات الإنتاج الزراعي مثل البذور والأسمدة والمبيدات والعبوات التسويقية وغيرها، كما يتم دعم مربي الثروة الحيوانية بالأعلاف المركزة ومستلزمات الإنتاج الحيواني مثل الحلّابات ومكائن جزّ الصوف وغيرها، فضلاً عن دعم تحصينات الدواجن البلدية بالعزب والمزارع، ودعم صيّادي الأسماك والثروة السمكية. وقد أدّت جميع هذه الجهود المبذولة إلى زيادة الإنتاجية بزيادة المساحات المزروعة من الخضروات المحلية والتمور والأعلاف الخضراء، وزيادة أعداد الحيوانات الاقتصادية ومربّيها، كما زاد إنتاج الدولة من الدجاج الطازج، بيض المائدة، والألبان ومنتجاتها، فضلاً عن التوسع في مشاريع الاستزراع السمكي حيث قامت الوزارة مؤخراً بافتتاح مركز الأبحاث المائية في رأس مطبخ والذي يُعد واحداً من المراكز البحثية الإنتاجية الهامة الداعمة لمجال الاستزراع السمكي بالدولة.
وإيماناً من وزارة البلدية والبيئة بالدور الهام والفعال الذي يقوم به القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والأمن الغذائي في البلاد، فقد قامت الوزارة بطرح العديد من المشاريع الاستثمارية الزراعية ومشاريع إنشاء مصانع للأعلاف المركزة، وإنتاج الأسمدة العضوية، كما ستقوم الوزارة بطرح المزيد من هذه المشاريع خلال الفترة القليلة القادمة. وقال إننا في دولة قطر، وإدراكاً منّا بأهمية المساهمة على الصعيد العالمي في مكافحة التلوث البيئي بأنواعه وتقليل آثاره، فقد حرصنا على تناغم نمونا الاقتصادي مع الحفاظ على البيئة، حيث جعلنا حماية البيئة وتنميتها أحد أهم الركائز في رؤيتنا الوطنية 2030 واستراتيجياتنا التنموية، إضافة إلى تنفيذنا العديد من الممارسات البيئية والبرامج التي تدعم مسار التنمية وتحافظ على البيئة في نفس الوقت بالشكل الذي يعكس طموحات شعب دولة قطر والأجيال القادمة. كما انضممنا للعديد من الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاق باريس بشأن التغير المناخي، وذلك إيماناً منا بأهمية القيام بدور فعال على الصعيد العالمي في حماية البيئة وتنميتها ومكافحة التلوث. ولا يفوتني أن أتوجه بجزيل الشكر لمعالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ولأصحاب السعادة الوزراء ولضيوفنا الكرام ولجميع الحـــــضور، على مـــــشاركتنا افتتاح هذا الحدث المميـــــز. وفي خـــــتام كلمته، أعلن سعادة الوزير عن تنظيم النسخة الثامنة من معرض قطر الزراعي الدولي، والنسخة الثانية من معرض قطر البيئي الدولي، خلال الفترة من 22 إلى 25 مارس من العام 2020م.
copy short url   نسخ
20/03/2019
1286