+ A
A -
كتب- هشام حامد
تنطلق اليوم منافسات بطولة العالم للجمباز الفني جولة الدوحة 2019 والتي ينظمها اتحاد الجمباز للعام الثاني عشر على التوالي، وتستمر لمدة أربعة أيام بمشاركة نخبة كبيرة من أبطال وبطلات العالم والأولمبياد وتعد نسخة هذا العام مرحلة من مراحل التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 202.. ولذلك تشهد مشاركة معظم المصنفين الأوائل في مختلف الأجهزة على مستوى العالم. ويشارك في البطولة كوكبة من نجوم اللعبة من مختلف أنحاء العالم ولعل أبرزهم البلجيكية نينا التي حصلت على أول ذهبية من الدوحة.. وكذلك بطل العالم على المتوازي زو جينغيان.. والهولندي ايبك أفضل لاعب على جهاز العقلة، والصيني ثياو بطل العالم للفردي 2018 والحاصل على ذهبتين في بطولة الدوحة.. وأيضاً اللاعبة اوكسانا صاحبة الـ 44 عام والتي ستعود إلى الدوحة مرة أخرى، والتي تسعى لتحطيم الرقم القياسي لعدد المشاركات حيث أنها لعبت 6 ألعاب أولمبية وستشارك في أولمبياد 2020، واختصاصها حصان القفز, وكذلك اللاعب ماريان دراغولويس والذي حقق 29 ميدالية في جميع البطولات، ولديه حركة باسمه على حصان القفز وهي من أصعب الحركات. ويشارك في البطولة ثلاثة لاعبين من المنتخب القطري للجمباز وهم ( أحمد الدياني وأحمد موسى ورسلان سعود ) والأخير سيشارك للمرة الأولى.. وقال رئيس اتحاد الجمباز إن لاعبي المنتخب الوطني استعدوا جيدا لهذه البطولة معربا عن أمله في أن يعبر أحدهم مرحلة التصفيات ويحقق التأهل إلى النهائيات ضمن كوكبة أبطال العالم. من جهته أكد علي الهتمي رئيس اتحاد الجمباز ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة في تصريحات صحفية أن جميع الوفود اكتمل وصولها أمس حيث تتواجد وفود من 55 دولة بزيادة 16 دولة عن نسخة العام الماضي لتصبح المشاركة في النسخة الثانية عشرة هي الأكبر في تاريخ البطولة بعد بطولة العالم (المونديال) والتي استضافتها الدوحة أيضا بنجاح مبهر خلال الفترة من 25 أكتوبر وحتى 3 نوفمبر العام الماضي والتي حظيت قطر باستضافتها لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط والخليج. وقال الهتمي إن اللجنة الفنية للبطولة وضعت جدول التدريبات بحيث يكون لكل لاعب ولاعبة الفرصة الكاملة للتدريب على الأجهزة التي يشاركون عليها وفق توقيتات محددة بما يضمن العدالة التامة للجميع وقد قام اللاعبون واللاعبات بإجراء التدريبات على الصالة المخصصة لذلك بجوار صالة /أسباير/ التي ستستضيف الحدث العالمي.. مشيرا إلى أن التصفيات ستقام اليوم وغدا للرجال والسيدات على 6 أجهزة للرجال و4 أجهزة للسيدات على أن تقام النهائيات وتوزيع الميداليات يومي الجمعة والسبت.
ومن المقرر أن يتنافس الرجال على أجهزة (الحركات الأرضية وحصان الحلق والحلق وطاولة القفز والمتوازي والعقلة).. بينما تتنافس السيدات على ( طاولة القفز والمتوازي مختلف الارتفاعات وعارضة التوازن والحركات الأرضية). وأكد الهتمي أن اللجان العاملة بالبطولة عقدت العديد من الاجتماعات لترتيب كافة الأمور قبل انطلاق المنافسات، كما عقدت اللجنة المنظمة للبطولة الاجتماع الفني للبطولة مع رؤساء الوفود، وتناول الاجتماع جدول المباريات وجدول المواصلات والبطاقات والنتائج والأشياء الفنية الأخرى.
وأكد أن البطولة القطرية أصبحت وجهة عالمية لجميع أبطال وبطلات العالم الذين يحرصون على الحضور والمشاركة في منافساتها ويسعون إلى الظفر بالمراكز الأولى بها نظرا لأهميتها بين باقي جولات كأس العالم.
copy short url   نسخ
20/03/2019
1299