+ A
A -
كتب- جليل العبودي
نصف نهائي أغلى الكؤوس
في «11 و 12» مايو ..
والقرعة في أبريلتقرر أن يقام نهائي كأس سمو الامير في 16 مايو القادم ، على ان تقام مباراتي نصف النهائي يومي 11 و 12 من نفس الشهر.
كما تقرر ان تجرى قرعة كأس سمو الأمير منتصف أبريل المقبل، والتي تشارك فيها أندية الدرجتين الأولى والثانية، وسيتم تحديد جولات المنافسات وملاعب البطولة اليوم.وستقام منافسات اغلى البطولات بنفس نظامها السابق الذي يقام كل عام، وبطولة كأس الأمير تبقى الحدث المهم الذي يترقبه الجميع سنوياً في ختام الموسم الرياضي لما تمثله البطولة الغالية من قيمة اجتماعية ورياضية وثقافية.
فمنذ انطلاق بطولة كأس الأمير، وهي حلم كل لاعب وكل فريق وكل مدرب ونادٍ، ورغم أنها آخر ومسك ختام بطولات الموسم، إلا أنها دائماً وأبداً تحظى بالاهتمام الكبير والبالغ منذ بداية الموسم، من أجل الظفر بلقبها الغالي ومن أجل نيل شرف مصافحة سمو الأمير المفدى، وهي بمثابة أغلى جائزة ينتظرها كل لاعب كرة قدم وكل رياضي في بلدنا الحبيب. تشارك في البطولة جميع فرق الأندية القطرية، وهي فرق دوري نجوم (QNB) وفرق أندية دوري الدرجة الثانية، ويعد كأس الأمير أكبر مسابقة لكرة القدم في البلاد، وانطلقت البطولة لأول مرة عام 1972 وفاز باللقب الأول فريق نادي الأهلي.
وخضعت بطولة كأس الأمير لبعض التغييرات منذ النسخة الأولى في أوائل السبعينيات.. ففي عام 1999، تم ضم فرق القسم الثاني إلى جانب فرق الدرجة الأولى، وفي عام 2004، تم التخطيط للبطولة بطريقة تجعل الحدث يقام على خمس مراحل، وذلك وفقاً لقرعة البطولة.
وتلعب جميع مباريات المسابقة بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة ويصبح الفائز مؤهلاً للعب للمرحلة التالية، وفي حال انتهت المباراة بالتعادل، يلعب الفريقان وقتاً إضافياً مدته (30) ثلاثون دقيقة مقسمة على شوطين، مدة كل شوط (15) خمس عشرة دقيقة، وفي حال استمرار التعادل يتم تحديد النتيجة بلعب ركلات الترجيح، وذلك دون الإخلال بحق الاتحاد القطري لكرة القدم في عدم اللجوء إلى الوقت الإضافي، وتحديد نتيجة المباراة بركلات الترجيح مباشرة. وتتشرف 8 فرق بفوزها بكأس الأمير، وفريق نادى الدحيل هو صاحب اللقب الأخير في نسخته الـ46 للموسم الرياضي 2018-2017، والذي توج به على حساب فريق الريان بعد فوزه في المباراة النهائية بنتيجة 2-1، ويعد فريق نادي السد أكثر الأندية القطرية فوزاً باللقب الغالي برصيد 16 لقباً، وهو حامل لقب بطولتي موسمي 2014-2015 على حساب السيلية والجيش، ويليه فريق نادى العربي في المركز الثاني برصيد 8 ألقاب.
ثم فريق نادي الغرافة بـ7 ألقاب، فالريان برصيد 6 ألقاب، ثم الأهلي بأربعة ألقاب، وقطر بلقبين اثنين، والدحيل كذلك بلقبه الأخير وفريق أم صلال برصيد لقبٍ واحدٍ.
على صعيد آخر أصدرت مؤسسة دوري نجوم قطر بياناً حول كأس qsl.
قامت مؤسسة دوري نجوم قطر وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بمناقشة رزنامة الموسم الحالي (2018-2019)، والذي يعتبر موسماً استثنائياً، حيث انطلقت منافساته منذ شهر (أغسطس 2018).
كما تم بحث مشاركة المنتخب الوطني الأخيرة في بطولة كأس آسيا 2019 وتأثير ذلك على اللاعبين، والاستحقاقات المتبقية للمنتخبات الوطنية والأندية القطرية، حيث سيشارك منتخبنا الوطني في بطولة كوبا أميركا 2019، والتي ستقام في البرازيل خلال الفترة من (14 يونيو حتى 7 يوليو).
إضافة إلى استضافة منافسات مجموعة منتخبنا الأولمبي في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020).
وكذلك مشاركة ثلاثة أندية قطرية وهي (الدحيل– السد– الريان) في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا 2019.
وعلى ضوء ما سبق ومراعاة لسلامة اللاعبين والمحافظة عليهم ومنحهم الوقت الكافي للاستشفاء وتجهيزهم للمشاركات والاستحقاقات القادمة سواء على مستوى المنتخبات الوطنية أو أنديتهم، فقد قررت مؤسسة دوري نجوم قطر عدم إقامة بطولة كأس قطر لهذا الموسم (2018-2019) فقط، على أن يتم إعادة جدولتها في رزنامة الموسم القادم (2019-2020).
copy short url   نسخ
20/03/2019
1733