+ A
A -
ترجمة- نورهان عباس
أكدت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، أن فكرة زيادة عدد منتخبات كأس العالم مثار جدل واسع حول العالم حتى الآن، خاصة في ظل طرح الاتحاد الدولي لكرة القدم للأمر من وجهة نظر مالية بحتة، بغض النظر عن القيمة الكبيرة التي تتمتع بها البطولة بشكلها الحالي، وتفضيل العديد من الدول والجهات لإرجاء زيادة عدد المنتخبات إلى عام 2026، عندما تستضيف ثلاث دول في قارة أميركا الشمالية البطولة هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، مما يجعل البطولة بعد المقبلة هي الأفضل لطرح تلك الزيادة ولكن ليس الآن.
وتشير الصحيفة في مقال موسع عن حيثيات اتخاذ قرار بهذه الدرجة من الأهمية في يونيو المقبل، حسبما أعلن عنه الفيفا، مشيرة إلى أن انفراد قطر بتنظيم البطولة بدون إدخال دولة مشاركة من دول المنطقة معها سيكون «الخيار الأمثل»، لافتة، إلى أن قطر وحدها عملت على ملف تنظيم البطولة من البداية، وهي الأكثر تنظيماً واستعداداً لاستضافة حدث عالمي بهذا الحجم، مع تطويرها لمجموعة من الملاعب المذهلة، التي بنيت خصيصاً لهذا الغرض، بعكس أي دولة أخرى قد تكون جديدة على ملف استضافة بطولة 2022، التي تحتاج لعدد كبير من التجهيزات والإعدادات.
وتلفت الصحيفة، إلى أن البطولات المشتركة تكون صعبة بما فيه الكفاية بين الدول الصديقة، التي تتعاون على مدار سنوات في كل من عملية تقديم العطاءات والتنفيذ.
من ناحية أخرى يأتي رفض الفيفا التام لمشاركة البطولة بين قطر وأي دولة من دول الحصار كحل قاطع لفكرة دخول المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة أو البحرين في التنظيم.
وقالت واشنطن بوست: «سيترك ذلك الكويت وعمان كخيار وحيد لمشاركة الاستضافة، وكلا البلدين يمكن الوصول لهما خلال ساعتين بالطائرة.
copy short url   نسخ
20/03/2019
1045