+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلنت Ooredoo أنها عقدت أمس اجتماع جمعيتها العامة حيث ناقش المساهمون واعتمدوا تقرير حوكمة الشركة وبياناتها المالية لعام 2018 واعتمد المساهمون خلال الاجتماع توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25 بالمائة من القيمة الاسمية للسهم (أي ما يعادل 2.5 ريال للسهم الواحد).
وسلط سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس مجلس الإدارة في كلمته خلال الاجتماع الضوء على نجاح استراتيجية المجموعة للتحول الرقمي في شركاتها من خلال عدد من المبادرات الهادفة إلى تمكين استخدام الموارد بشكل أمثل، في الوقت الذي تعمل فيه على تحويل إجراءاتها الداخلية إلى إجرءات رقمية على النحو الذي يسمح للشركات العاملة بتوحيد العمليات والإجراءات وتحسين الكفاءة، مشيداً بالنتائج القوية التي حققتها معظم شركات المجموعة.
وأضاف سعادته قائلا «كان من أبرز نتائج المجموعة المالية تحقيق إيرادات بلغت 29.9 مليار ريال من خلال مساهمات قوية من عمان والكويت، في حين بلغت الإيرادات قبل اقتطاع الفائدة والضريبة الاستهلاك وإطفاء الدين 12.2 مليار ريال، وبلغ هامش الأرباح قبل الاقتطاعات 41 بالمائة. أما صافي الربح المخصص لمساهمي Ooredoo فقد بلغ 1.565 مليار ريال، حيث أظهر صافي الربح في الربع الرابع تحسناً كبيراً مقارنة بالفترة ذاتها من 2017 وذلك نتيجة لانخفاض الضريبة وتكاليف الاستهلاك. أما إيرادات خدمات الأعمال B2B فقد بلغت 5.2 مليار ريال في 2018، الأمر الذي يعكس التزام Ooredoo المستمر بدعم نمو عملائها من الشركات والشركات الصغيرة والمتوسطة والجهات الحكومية.
وكانت مساهمة البيانات في الإيرادات كبيرة حيث بلغت 47 بالمائة من إيرادات المجموعة في 2018، مدفوعة بمساهمات قوية من قطر وإندوسات، وساهمت إيرادات البيانات بمبلغ أربعة عشر مليار ومائتي مليون ريال في إيرادات المجموعة عام 2018، ما يدل على نجاح استراتيجية النمو والتطوير للمجموعة».
وتابع سعادته قائلا «ساهمت التغييرات الهيكلية في قطاع الاتصالات العالمي في إحداث بعض التغييرات في إدارة عدد من شركات المجموعة، فقد اتخذت المجموعة الخطوات اللازمة لترشيد التكاليف بحيث تضمن عائدات قوية للمساهمين وقد كان العمل على تبني التكنولوجيا المتطورة واضح في مختلف أسواقنا، فقد أطلقت Ooredoo في قطر أول شبكة اتصالات من الجيل الخامس 5G في العالم على نطاق تجاري، وأصبحنا أول مشغل اتصالات يقوم باختبار التاكسي الطائر ذاتي القيادة. وكذلك في عُمان، أطلقت Ooredoo عمان الخدمة الممهدة لتقنية الجيل الخامس من خلال برنامج إثراء البرودباند المنزلي. وكذلك، في الجزائر، أصبحت Ooredoo أول مشغل يستكمل تمديد شبكة الجيل الرابع في جميع ولايات الجزائر البالغ عددها 48 ولاية، وكذلك في فلسطين أطلقت Ooredoo خدمات الجيل الثالث لأول مرة في الضفة الغربية».
وأشار سعادة الشيخ عبدالله إلى قيام وكالة التصنيف العالمية ستاندر آند بورز في ديسمبر بمراجعة تصنيف Ooredoo من سلبي إلى مستقر، مع تأكيد تصنيف الشركة الائتماني كمُصدِرعند A-/‏‏A-2، وجاءت مراجعة تصنيف Ooredoo نتيجة لمراجعة تصنيف دولة قطر، في ضوء المرونة العالية التي يتميز بها الاقتصاد في قطر.
و أكد سعادة الشيخ عبدالله على التزام Ooredoo المستمر ببناء مستقبل رقمي أفضل لعملائها، قائلا: «من الواضح أن هناك طلب قوي على خدمات البيانات في جميع أسواقنا، وهو ما يتجلى في نمو إيرادات البيانات بشكل يفوق إيرادات الأنشطة الأخرى. ونتيجة لذلك نرى تحولاً في قطاع الاتصالات، وتلك التحولات ستمكننا من توحيد وتعزيز مكانتنا في السوق وذلك بفضل تكنولوجيا وخدمات البيانات التي نوفرها، والتزامنا المطلق بتحسين الحياة الرقمية للعملاء، ونتطلع إلى مواصلة التقدم في هذا الجانب خلال 2019».
وقال سعادته في تصريحات صحفية على هامش العمومية أن مجموعة Ooredoo تستهدف اطلاق خدمات الجيل الخامس 5G لتشكل نقلة نوعية وسيتم البناء على تلك الخدمات المتطورة حتى مونديال 2022 مشيرا إلى أن Ooredoo تسعى لتطوير عملياتها فى جميع فروعها وشركاتها حول العالم ولا تفكر فى الوقت الحالى فى التواجد في أسواق جديدة.
وقد تم خلال اجتماعي الجمعية العامة العادي وغير العادي للشركة مناقشة واعتماد تقرير مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31/‏‏12/‏‏2018، والاستماع إلى خطة العمل لعام 2019 وما بعده ومناقشتها ومناقشة تقرير حوكمة الشركة لعام 2018 وسماع تقرير مراقب الحسابات الخارجي للسنة المالية المنتهية في 31/‏‏12/‏‏2018 ومناقشة البيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31/‏‏12/‏‏2018 والمصادقة عليها والنظر في توصية مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح عن سنة 2018 وإقرارها وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/‏‏12/‏‏2018 وتحديد مكافآتهم وتعيين مراقب الحسابات للسنة المالية 2019 وتحديد أتعابه.
أما بند الاجتماع غير العادي فقد أقر تعديل النظام الأساسي للشركة ليتوافق مع قانون الشركات التجارية رقم (11) لسنة 2015 ونظام حوكمة الشركات والكيانات القانونية المدرجة في السوق الرئيسية وقرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية في اجتماعه الرابع لعام 2018 المنعقد بتاريخ 16 ديسمبر 2018 المشار بكتابهم رقم (م.ر.ت-3-2019) بتاريخ 6 يناير 2019 بشأن تجزئة القيمة الاسمية للسهم في الشركات المدرجة وتفويض رئيس مجلس الإدارة صلاحية القيام بذلك.
copy short url   نسخ
20/03/2019
1115