+ A
A -
الدوحة- الوطن
يواصل الهلال الأحمر القطري جهوده المتنوعة لخدمة اللاجئين الفارين من إقليم راكين في ميانمار إلى بنغلاديش، حيث يعمل على تشغيل عدد من الوحدات الصحية داخل مخيمات اللاجئين في منطقة كوكس بازار الحدودية، من أجل توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية وإحالة الحالات الحرجة إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج التخصصي.
وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، تطبق بعثة الهلال الأحمر القطري في بنغلاديش خطة تدريبية لتأهيل الكوادر العاملة في مجال الصحة المجتمعية بالوحدات الصحية، من خلال إقامة سلسلة من الدورات التدريبية التي استهدفت 40 متطوعاً ومتطوعة ملتحقين بجمعية الهلال الأحمر البنغلاديشي، في إطار بناء قدرات الجهات الشريكة والزميلة من مكونات الحركة الإنسانية الدولية.
وقد ركزت تلك التدريبات على العديد من المحاور التي تفيد الكوادر الصحية في أداء مهمتها الرعائية لفائدة المقيمين بمخيمات اللاجئين، وضمان تعرف المتدربين على مهام وأدوار المتطوعين المجتمعيين فيما يتعلق بالصحة المجتمعية والإسعافات الأولية.
أيضاً تم خلال التدريب شرح مفهوم الإصحاح في حالات الطوارئ، والاختلافات في المعتقدات المجتمعية والثقافية المتعلقة بالممارسات الصحية والنظافة العامة، والفروقات بين التثقيف الصحي وتعزيز النظافة، والمكونات الأساسية لتعزيز النظافة في حالات الطوارئ طبقاً لمنهج الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
واتسعت الموضوعات التي تدرب عليها المشاركون لتشمل كيفية تحديد المشكلات الصحية المجتمعية والفئات المستهدفة، وآليات جمع المعلومات وتحليلها وكتابة التقارير الشهرية، وتحليل العوائق والدوافع لتغيير السلوك السلبي إلى سلوك إيجابي وصحي، وكيفية صياغة أهداف سلوك النظافة والتخطيط الجيد، وكيفية التعامل مع الأمراض الوبائية، والتعرف على أساسيات التغذية وتنظيم الأسرة والدعم النفسي.
وأخيراً، تم تعريف الكوادر المشاركة بالحركة الدولية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، وخلفيتها التاريخية، والمبادئ الأساسية السبعة التي تحكم عملها في مساعدة النازحين واللاجئين المتضررين من النزاعات والكوارث.
وفي هذا السياق، أوضح د. محمد صلاح إبراهيم، المدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري، أن بناء القدرات يعد من أهم الاعتبارات الموجهة لاستراتيجية الهلال الأحمر القطري في مجال العمل الإغاثي الخارجي، انطلاقاً من رؤية بعيدة المدى ترمي إلى مساعدة المجتمعات المحلية على التعافي السريع، والاعتماد على النفس، ورفع درجة الصمود في مواجهة الأزمات، وتعظيم الأثر التنموي المستدام لما ينفَّذ من تدخلات إنسانية.
والعالمية.
copy short url   نسخ
15/05/2019
841