الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تعرّف على فوائد بذور البطيخ

تعرّف على فوائد بذور البطيخ

تعرّف على فوائد بذور البطيخ

لا تبتلع بذور البطيخ كي لا تنمو شجرة في بطنك! ربما هذا ما كانت تقوله لك والدتك حتى تُقلع عن ابتلاع تلك البذور. ربما أيضاً قد تكون جرّبت الأمر بنفسك، وعلمت أن تلك الشجرة لم ولن تنمو أبداً، ولكن في الوقت ذاته ربما لا تعرف فوائد بذور البطيخ المحمص.
لنحاول الآن أن نُنحّي ذكريات الطفولة جانباً، ولنتعرف معاً على حقيقة تلك البذور وفوائدها الصحية، وكيفية تناولها.
كيفية تناول بذور البطيخ
لا تتناول بذور البطيخ النيئ، ولكن تناول بذور البطيخ المحمص بطريقةٍ سهلة للغاية، تجعل مذاقه طيباً. ضع البذور في الفرن على درجة حرارة 160 درجة مئوية تقريباً لمدة 15 دقيقة، ويفضّل أن تقلبها وسط التحميص.
يمكنك جعل البذور ذات مذاق أفضل من خلال إضافة القليل من زيت الزيتون والملح، أو رشها بالقرفة والقليل من السكر. إذا كنت تفضل المزيد من النكهة، يمكنك إضافة عصير الليمون ومسحوق الفلفل الحار، أو حتى الفلفل الأحمر.
يحتوي كوب واحد من بذور البطيخ المحمص على حوالي 600 سعر حراري. يمكن للبعض تناول بذور البطيخ بعد تنبيتها كي يرتفع مستوى البروتين فيها، فحوالي ثمن كوب من البذور المنبتة يحتوي على حوالي 10 غرامات من البروتين.
فوائد بذور البطيخ المحمّص لمرضى السكري
لمرضى السكري يمكن أن تساعد بذور البطيخ في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين في الجسم. في حين أن مرضى السكري يجب أن يكونوا حذرين عندما يتعلق الأمر بتناول البطيخ؛ لأنه يحتوي على الكثير من السكريات الطبيعية التي يمكن أن تتعارض مع النظام الغذائي الذي يجب على مرضى السكري اتباعه.
يمكن لبذور البطيخ أن تمنح مرضى السكري فترة راحة من متاعب المرض. ومع ذلك، فإن بذور البطيخ مرتفعة قليلاً على مقياس السعرات الحرارية، وبالتالي يجب استهلاكها وفقاً لنظامك الغذائي.
نظراً لأن السمنة والسكري مرتبطان ارتباطاً وثيقاً، فإن تناول الكثير من السعرات الحرارية يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتك ومستويات السكر في الدم.
بذور البطيخ قد تحمي القلب
الماغنيسيوم هو أحد المعادن العديدة الموجودة في بذور البطيخ. وفي حفنةٍ من بذور البطيخ (4 غرامات)، ستحصل على 21 ملغ من الماغنيسيوم.
تنصح إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بحصول البالغين على 400 ملغ من هذا المعدن يومياً.
الماغنيسيوم ضروري لكثير من وظائف التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنه يحافظ على وظائف الأعصاب والعضلات، وكذلك صحة المناعة والقلب.
ومن فوائد بذور البطيخ أيضاً أنها تعدّ مصدراً غنياً لمادة تسمى سيترولين، والتي تقلل من ضغط الدم الأبهري ما يحمي القلب في النهاية. ولأن بذور البطيخ غنية بالماغنسيوم والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم، فهي تسهم في صحة العظام، وتقويتها، وزيادة كثافتها ما يمنع تدهورها المبكر.
يقوّي المناعة ويحتوي على بعض الدهون المفيدة
تحتوي حفنة من بذور البطيخ على حوالي 0.29 ملغ من الحديد. قد لا يبدو الأمر كثيراً، لكن إدارة الغذاء والدواء الأميركية تنصح البالغين فقط بالحصول على 18 ملغ في يومهم من الحديد.
الحديد عنصر مهم لتكوين الهيموغلوبين الذي يحمل الأوكسجين عبر الجسم. كما أنه يساعد جسمك على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة.
بذور البطيخ غنية أيضاً بالزنك، الذي يلعب دوراً رئيسياً في صحة القلب. ينظّم الزنك الطريقة التي يتحرّك بها الكالسيوم في خلايا القلب.
هذا أمر مهم لأن مستويات الكالسيوم المفرطة يمكن أن تؤدِّي إلى فشل القلب. كما أن مرضى قصور القلب الاحتقاني يعانون من نقصٍ شديد في الزنك، وهذا ما يفسِّر ببساطة أهمية هذا المعدن للقلب.
ووفقاً لدراسة صينية، يمكن أن تعزز مكمّلات الزنك نوعية الحيوانات المنوية بشكلٍ ملحوظ لدى الرجال المصابين بالعقم. ويلعب الزنك دوراً رئيسياً في الجهاز التناسلي الذكري، ووجدت الدراسات أيضاً أن مستويات الزنك في البلازما المنوية لدى الرجال المصابين بالعقم أقل من تلك الموجودة في الذكور غير المصابين بالعقم.
من فوائد بذور البطيخ أيضاً أنه مصدر جيد للأحماض الدهنية الأحادية غير المُشبعة والدهون غير المشبعة المتعددة فتوجد فيها حوالي 0.3 و1.1 غرام على التوالي.
ووفقاً لجمعية القلب الأميركية، فإن هذه الدهون مفيدة في الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
مفيد للشعر وضغط الدم
هناك فوائد أخرى لبذور البطيخ المحمّص، فتناول وجبة خفيفة منه يمكن أن يكون مفيداً للغاية لبشرتك.
فهو يمنع ظهور حب الشباب، ويرطّب البشرة، ويمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. ويمكن للاستهلاك المنتظم لهذه البذور أن يديم مرونة بشرتك.
ويُعد البروتين والحديد والماغنيسيوم والنحاس من أهم العناصر الغذائية للشعر. يمكن أن يكون تناولها بانتظام له مجموعة كبيرة من الفوائد لشعرك، خاصةً إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر وضعفه.
ففي حين أن البروتين يعزز نمو الشعر، يمنع الماغنيسيوم تقصّفه، ويعزز النحاس إنتاج الميلانين الذي يبقي شعرك حريرياً ونابضاً بالحياة.
بذور البطيخ غنية بالسعرات الحرارية، ولكن تأتي معظم هذه السعرات الحرارية من الأحماض الدهنية الصحية التي ذكرناها. كوب واحد من بذور البطيخ يساعد في تنشيط عملية الأيض (تحويل الغذاء وحرق الدهون)، ويغذي جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية.
ومع ذلك، فهي لا تزال مرتفعة في السعرات الحرارية وتناول الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.
كما يحتوي البروتين الموجود في بذور البطيخ على العديد من الأحماض الأمينية، ومن أهمها الأرجينين.
أجسامنا تنتج بعض الأرجينين، لكنّ الأرجينين الإضافي له فوائد أكثر. يمكن أن تنظم ضغط الدم وتساعد في علاج أمراض القلب التاجية. تشتمل الأحماض الأمينية الأخرى في البروتين الموجود في بذور البطيخ على حمض الجلوتاميك، والتربتوفان، والليسين.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below