الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انسيابية ومرونة بخدمات «العدل»

انسيابية ومرونة بخدمات «العدل»

انسيابية ومرونة بخدمات «العدل»

شهدت المراكز الخدمية التابعة لوزارة العدل انسيابية في العمل ومرونة في الأداء ساهم به تواجد الموظفين بمكاتب خدمة الجمهور في المراكز الخارجية في أول أيام الدوام بعد إجازة عيد الفطر المبارك.
ووفقاً لما أكده مسؤولو هذه المكاتب فقد تمت تهيئة الموظفين والمكاتب لاستقبال المراجعين بمنتهى الجاهزية بعد الإجازة من خلال إعداد خطة عمل تراعي ضمان عدم الغياب وتوفير البديل لأي موظف سبق أن شرع في إجازته الدورية، كما تم توفير العدد الكافي من موظفي الدعم الفني في حال حصول أي خلل أو عطل فني في الأجهزة، ولذلك سارت عملية استقبال المراجعين وإنهاء معاملاتهم بسهولة ويسر.
ووفقاً لما صرح به مسؤولو مراكز الخدمات الخارجية فقد تم إعداد وتهيئة هذه المراكز لاستقبال المراجعين قبل بدء الدوام من خلال مراجعة قوائم الموظفين الذين سيباشرون الدوام بعد انتهاء الإجازة مباشرة بالمراكز الأكثر ازدحاماً مثل الهلال والريان والعربي والمرور، ومكتب استقبال المراجعين في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وباقي مراكز الوزارة المتواجدة في مختلف مناطق الدولة، كما تمت برمجة إجازات الموظفين بحيث يتم توفير البديل لأي موظف من موظفي المراكز الخدمية بأحد الموظفين العاملين بنفس القطاع حتى لا تتأثر الخدمات المقدمة الجمهور. كما روعي توفير الخدمات المساندة بالمراكز الخدمية الخارجية، ففي مركز الهلال تم توفير موظفين للتواجد بكاونتر خاص بالخدمات المساندة للجمهور لإنهاء معاملات التسجيل العقاري والتوثيق التي يتم قدمها عبر نظام صك وذلك حتى لا تتعطل خدمات المراجعين خاصة من فئة غير المسجلين على النظام.
توفير المتطلبات اللوجستية
وقال محمد عبدالملك، مسؤول مركز الهلال: إن خدمة المراجعين بالمركز سارت بسهولة وانسيابية خلال اليوم الأول بعد الإجازة، نظراً لتوفير جميع المتطلبات اللوجستية واستعداد الموظفين لإنهاء المعاملات دون تأخير.. وأضاف أنه تم مراعاة جميع الحالات بما فيها حالات غير المسجلين على نظام صك مثلاً والذين تم توفير موظفين لمساعدتهم من خلال مكتب المساندة بالمركز، فبدل الانتظار في قاعة الجمهور وتجنباً لازدحام المراجعين تم تجهيز هذا المكتب بموظفين تم تدريبهم للقيام بأعمال الدعم والمساندة للمراجعين للتسجيل على بوابة صك إلكترونياً من خلال الأجهزة التي تم توفيرها لهذا الغرض، ومن ثم استكمال إجراءات المعاملات إلكترونيا، بما في ذلك توفير خدمات طلب حجز المواعيد في حال رغب المراجع في حجز موعد جديد أو كانت معاملته تحتاج مراجعة فيتم تسجيل الموعد المناسب له من خلال هذا الكاونتر. وأوضح مسؤول مركز الهلال أن الوزارة أطلقت خدمة حجز المواعيد إلكترونياً للجمهور من خلال البرنامج الذي يوفره نظام صك وبدأ العمل بهذه الخدمة بالمبنى الرئيسي للوزارة لمراجعي لجنة التسجيل العقاري، كما تم إطلاق الخدمة بفرع الهلال على أن يتم تعميم الخدمة تدريجياً على بقية الفروع الخدمية للوزارة وذلك بهدف تسهيل إجراءات الحصول على خدمات الوزارة في الوقت المناسب والمكان المناسب كذلك للمراجع.
مبادرة للتواصل
وعن مهام مكتب المساندة يقول عبد الملك: إنه تم إطلاقه كمبادرة للتواصل مع الجمهور لشرح طريقة استخدام الأنظمة الإلكترونية الجديدة التي قد لا يكون بعض الجمهور قد تمكن بعد من التعامل معها بسلاسة، إلى جانب الجاهزية للردود على أي استفسارات تتعلق بخدمات صك أو الخدمات الإلكترونية أو الخدمات القانونية لإفادة الجمهور، وتوفير الأدلة الإرشادية حول متطلبات الحصول على الخدمات، وكذلك التوعية والتعريف بوثيقة التعامل مع الجمهور التي أصدرتها إدارة التخطيط والجودة بالوزارة، وهي مبادرة مهمة لتوضيح آلية التعامل بين الموثق القانوني بالوزارة والمراجع، وهي مبادرة تهدف إلى تقديم الخدمات بأعلى مواصفات الجودة ووفقاً لمعايير الأداء المؤسسي التي تضمن النزاهة والشفافية ووضوح سير إجراءات ومتطلبات العمل، كما تتضمن التعرف على الحقوق والواجبات المترتبة على تقديم الخدمة بالنسبة لكل من مزود الخدمة والمتلقي، أي بين الموظف القانوني بالوزارة والعميل.. وأوضح عبد الملك أن هذه الوثيقة سيتم توزيعها وتعميمها على كافة مراكز الخدمات قريباً.
تحديث البيانات
وبمناسبة بدء الدوام الرسمي بعد إجازة عيد الفطر، أكد مبارك الخيارين، مسؤول مكتب الوزارة في مجمع الريان، أهمية التأكد من قيام المراجعين بتحديث بياناتهم لاسيما بيانات العقارات في حالات معاملات البيع، وأوضح أن وسائل تحديث هذه البيانات متاحة للجميع من خلال زيارة أقرب مركز خدمات خارجي لوزارة العدل قبل الشروع في المعاملة، أو بالاتصال على الهاتف حتى تكون البيانات جاهزة قبل تقديم المعاملة ولا يضطر المراجع للانتظار بعد ذلك يوماً أو يومين، لأن تحديث هذه البيانات ضروري خاصة في حالات معاملات البيع، مؤكدين أن كافة مراكز الوزارة الخدمية والتي يتجاوز عددها حالياً 17 مركزاً في جاهزية تامة لاستقبال المراجعين والرد على اتصالاتهم واستفساراتهم وتحديث أي بيانات يرغب أصحاب المعاملات في تحديثها أو الحصول على أي بيانات يرغبون في الحصول عليها.كتب- محمد ابوحجر

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below