الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ماراثون امتحانات الثانوية .. اليوم

ماراثون امتحانات الثانوية .. اليوم

ماراثون امتحانات الثانوية .. اليوم

كتب– محمد الجعبريأعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن اكتمال الاستعدادات والتحضيرات لبدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للصفوف (10-12) نهاري وتعليم الكبار اليوم، حيث يبلغ عدد طلاب الشهادة الثانوية العامة 11329 طالباً وطالبة، وذلك اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 12 يونيو الجاري وتستمر حتى 23 من نفس الشهر، معربة عن تمنياتها لجميع الطلبة بالتوفيق والنجاح.
ودعت وزارة التعليم مديري المدارس وأولياء الأمور إلى ضرورة تهيئة البيئة المدرسية والمنزلية المواتية وتلبية جميع متطلبات الطلبة لأداء اختباراتهم بالصورة المثلى.
كما ناشدت الوزارة الطلبة إلى ضرورة التقييد بالنظم واللوائح والتوجيهات المنظمة لعملية الاختبارات والالتزام بالإرشادات المدرسية، بما في ذلك تجنب السهر والإرهاق قبل الاختبارات مما يؤثر على أدائهم وتحصيلهم العلمي، مشيرة إلى أن عملية الاختبارات ستجري وفقاً للخطط والجداول الزمنية المرسومة لها.
من جانبه كشف السيد إبراهيم الكواري مدير إدارة مركز معلومات الطلبة التابعة لهيئة التقييم بوزارة التعليم، في تصريحات خاصة لـ الوطن، أن وزارة التعليم قامت بطباعة 86400 كراسة اختبار لطلاب الثانوية العامة لجميع المواد الدراسية، حيث يوجد بكل كراسة اسم الطالب ورقمه الشخصي، حيث تقوم هيئة التقييم صباح كل يوم اختبار بتوزيع الكراسات لمندوبي المدارس مغلقة وعليها الشمع الأحمر، على أن تصل إلى المدارس قبل الساعة 8 صباحاً، ولا يسمح بفتحها إلا في المدارس من قبل مدير المدرسة ومندوب هيئة التقييم.
وقال إن مدير المدرسة يقوم بالتعاون والاشتراك مع أخصائي هيئة التقييم وأعضاء لجنة السير باستلام الأوراق لفتحها بعد مراجعتها حسب أعداد الطلاب وأرقام الجلوس بمحضر رسمي، وفي حالة ملاحظة أن الصندوق أو المظروف قد فتح من قبل لا يتم استلام الأوراق ويتم إعلام هيئة التقييم فوراً والتي تقوم بدورها بإجراءاتها الفورية.
وأشار الكواري إلى أن هيئة التقييم بوزارة التعليم قامت بالتنسيق مع المدارس لرسم خطة استلام المظاريف وإرسال الخرائط، كما قامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتوفير الحماية الأمنية للسيارات التي تحمل كراسات أسئلة الطلاب إلى المناطق خارج مدينة الدوحة في تمام الساعة السادسة صباحاً، وهي أربع مناطق «الشمال والخور والشيحانية والكرعانة»، كما تقوم باقي المدارس باستلام المظاريف المغلقة عن طريق مندوبين لها، في توقيتات متسلسلة.
كراسات احتياطية
وأوضح أن الوزارة تقوم بتوفير كراسات احتياطية لكل مدرسة ما بين ثلاث إلى أربع كراسات في مظاريف خاصة ومغلقة، وذلك تحسباً لأي ظرف طارئ من عدم وضوح الأسئلة أو وجود خطأ غير مقصود، لافتاً إلى أنه لا يسمح بفتح المظاريف الاحتياطية إلا بعد التنسيق مع هيئة التقييم وفي حضور مندوبين من الهيئة، كما تتم إعادة الكراسات غير المستخدمة بحسب العدد المسلم.
وعن المطبعة السرية للثانوية العامة التى يتم طباعة فيها كراسات اختبارات الطلبة، أكد مدير مركز معلومات الطلبة التابعة لوزارة التعليم، أن الطبعة تعمل بشكل ديناميكي يحافظ على سرية أوراق الأسئلة، حيث إن المطبعة مراقبة كلها بالكاميرات الإلكترونية، كما أن العاملين بالمطبعة من أبناء الوزارة المعروفين بحسن الخلق والأداء، وقبل القيام بعملهم يقوموا بأداء القسم الذي تنص عليه لوائح وزارة التعليم، كما لا يسمح بوجود جوالات أو أي أجهزة إلكترونية خاصة داخل المطبعة. وأوضح أن مركز معلومات الطلبة لديه جميع الخطط التي تعمل على انتظام عملية تسليم أوراق اختبارات الطلاب إلى المدارس في يسر وسهولة، حيث توفر هيئة التقييم سيارات إضافية في حالة تعذر وصول مندوب إلى مدرسته في الوقت المحدد، كما توفر الوزارة خطوط ساخنة لتلقي الشكاوى من المدارس، للعمل على تذليل أي عقبة تواجه الطلاب. وكانت وزارة التعليم قد أكدت اكتمال كافة الاستعدادات والترتيبات لبدء اختبارات الفصل الثاني للشهادة الثانوية العامة، للعام الأكاديمي 2018- 2019، حيث يبلغ عدد مقار جميع لجان اختبارات الطلاب 61 لجنة داخل الدوحة وخارجها، منها 32 لجنة للبنين و29 للبنات.
وبلغ عدد المتقدمين لأداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية العامة 11329 طالباً وطالبة منهم 5788 طالباً و5541 طالبة.
كما يبلغ عدد طلبة «النهاري» 9236 طالباً وطالبة، منهم 4521 طالباً و4715 طالبة، بالإضافة إلى 1830 طالباً وطالبة «تعليم كبار» من بينهم 1035 طالباً و795 طالبة.
وأشار النعمة إلى أن من بين إجمالي من يؤدون الاختبارات يوجد أيضاً 136 طالباً بمدرسة قطر التقنية، و56 من طلاب المعهد الديني، و71 بمدرسة قطر للعلوم المصرفية منهم 40 طالباً و31 طالبة.
اختبارات طلاب المنازل
وبالنسبة لتقييم طلبة المدارس المسائية والمنازل في كل فصل دراسي تتم على النحو التالي 100 % من الدرجة المخصصة للمادة في الفصل الدراسي الواحد لاختبار نهاية الفصل، وهو اختبار «تحريري، شفهي، عملي» حسب طبيعة كل مادة في المقرر المحدد، ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى الصف الدراسي في مقرر الفصل الدراسي الواحد. ولا يتم عمل اختبارات منتصف فصل ولا أعمال سنة لطلاب المسائي والمنازل، حيث تتكون درجة الطالب لكل مادة دراسية في نهاية العام الدراسي من حصيلة جمع درجتي الفصلين الأول والثاني، ويعتبر الطالب ناجحاً في نهاية العام الدراسي ويُرفع إلى الصف الأعلى وذلك وفق حضور اختبارات نهاية كلا الفصلين الدراسيين «الأول والثاني» في المواد التي لها نهاية صغرى، بالحصول على ما لا يقل عن النهاية الصغرى لدرجة كل مادة من المواد التي لها نهاية صغرى بعد جمع درجتي الفصلين الدراسيين.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below