الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مذبحة ماليانتخابات أوزباكستانضغوط إسرائيلية

مذبحة ماليانتخابات أوزباكستانضغوط إسرائيلية

مذبحة ماليانتخابات أوزباكستانضغوط إسرائيلية

لا يمكن السكوت عن انتشار التطرف العالمي والكراهية الموجهة ضد الجماعات المسلمة من أوروبا إلى آسيا وصولا إلى إفريقيا، فبعد ما حدث في نيوزيلاندا من قتل للمسلمين في المساجد، ثم تعذيب المسلمين في الصين، تم الآن قتل 95 شخصاً مسلماً على الأقل في قرية بوسط مالي في هجوم شنه مسلحون، كما تم فقدان 19 آخرين. إضافة إلى أنه تم العثور الـ 95 جثة وهي محترقة مع احتمالية ارتفاع الحصيلة. وعلى ما يبدو فإن المتطرفين أضرموا النار في القرية، وقضوا على كل من حاولوا مغادرة المساكن، ومنعوا المسلمين من الاستغاثة بالشرطة، أو حتى حماية منازلهم وعائلاتهم من الموت، وكل ذلك وسط صمت عالمي مريب، بعيداً عن التنديد الذي كنا لنسمعه لو كان الضحايا من أوروبا.
{ صاموئيل أوزبورن- الإندبندنتتقوم الجماعات الإسرائيلية واللوبيات التابعة لها بنشر ضغوطها على عدد كبير من الصحف والصحفيين مقيدة حرية الصحافة، فور نشر أي مادة تنتقد السياسة الإسرائيلية، وهو ما حدث مؤخراً بشكل فج بعدما أعلنت نيويورك تايمز أنها لن تدرج الرسوم الكاريكاتيرية السياسية اليومية في نسختها الدولية، بعد أسابيع من الاعتذار لنشرها كاريكاتير لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو اعتبرتها إسرائيل معادية للسامية. ورسم الكاريكاتير، أظهر نتانياهو ككلب مرشد يرتدي طوقًا على شكل نجمة داود ويقود دونالد ترامب الأعمى، الذي كان يرتدي الكبة أو القلنسوة يهودية. ورغم أن هذ ليس الرسم الكاريكتوري الأول، الذي ينتقد أوضاع سياسية خاطئة، إلا أنها المرة الأولى التي تعتذر فيها الصحيفة بفعل ضغط اللوبيات اليهودية عليها.
{ رامين تالاي- جابان تودايتعتبر أوزباكستان بالنسبة لكونها دولة مسلمة وتقع في منطقة استراتيجية من العالم محور تركيز عدة قوى إقليمية في المنطقة، وهذا يجعل من نتائج انتخاباتها شأن مهم للعديد من الدول المحيطة بها. خاصة وأنه منذ انهيار الاتحاد السوفياتي 1991 حكمها نفس الرئيس، ولكن أخيراً، أصبح لها رئيس جديد، مع إعلان نتائج الانتخابات التي تؤكد فوز جومارت توكاييف، خليفة للرئيس نور سلطان نزارباييف، بنسبة 70.7% من الأصوات، متقدماً بفارق كبير عن أقرب منافسيه، مرشح المعارضة أميرشان كوسانوف، الذي حصل فقط على 16%.. في رأيي أن تلك الانتخابات ستكون لها انعاكاسات كبيرة، وربما تخلق أوضاعا سياسية خطيرة على المدى القصير.
{ أندرو هيجنز- النيويورك تايمز

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below