+ A
A -
أطلقت قطر الخيرية مبادرة «طفل يبصر» ضمن حملة خيرنا لأهلنا بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ومركز استر الطبي، لإعادة إبصار الكثير من الأطفال من الأسر ذات الدخل المحدود عبر اتاحة الفرصة للجميع بالتبرع بتكلفة توفير نظارة جديدة وتوزيعها للفئة المحتاجة.
وقد قامت قطر الخيرية بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي بتوزيع 338 كوبونا على الطلاب من الأسر ذات الدخل المحدود كمرحلة أولى لتمكنهم من شراء نظارات طبية شملت 68 طالبا من مدرسة أبوبكر الصديق الإعدادية المستقلة للبنين، و23 طالبة بمدرسة حليمة السعدية الابتدائية، وطلبة مدارس أخرى، فيما ينتظر أن يصل إجمالي المستفيدين من هذه المبادرة 1000 طالب وطالبة.
وتستهدف المبادرة طلبة المدارس في جميع المراحل التعليمية من عمر 4 - 18 سنة وإجراء فحص طبي مجاني لهم عن طريق أطباء مختصين بمركز استر الطبي وتوزيع كوبون استلام النظارة بحسب حاجة الطفل، وتشمل المبادرة، في المرحلة الأولى، 9 مدارس حكومية وخاصة. وتكمن فكرة المشروع في أن الكثير من الأطفال بحاجة إلى العلاج الطبي للعيون لممارسة حياتهم الطبيعية، إذ أن ارتفاع تكاليف النظارة الطبية في مختلف دول العالم يحول دون اللجوء للعلاج الطبي، مما يؤثر ذلك على ضعف النظر بشكل أساسي على المستوى التعليمي للطالب وبالتالي يؤدي إلى ضعف القدرة الاستيعابية لدى الطفل.
ويهدف المشروع إلى توفير أكبر كمية من النظارات الطبية الجديدة لمساعدة الأطفال من أبناء الأسر ذات الدخل المحدود داخل قطر، واشراك المجتمع في دعم هذه الشرائح، وصولاً لأكبر عدد من الطلاب الذين يحتاجون للنظارات لإعادة الابصار لديهم لممارسة حياتهم الطبيعية.
يشار إلى أن المدارس التي تشملها المبادرة في المرحلة الأولى هي مدرسة أبوبكر الصديق الإعدادية المستقلة للبنين، ومدرسة حليمة السعدية الابتدائية للبنات، ومدرسة ميمونة للبنات، ومدرسة شاندي نيكادين العالمية، ومدرسة MES الهندية، بالإضافة إلى المدرسة الإسلامية ـ الدوحة، والمدرسة الإسلامية ـ الخور، والمدرسة الإسلامية ـ معيذر.
يذكر أن قطر الخيرية وتزامنا مع بدء العام الدراسي 2018 /‏ 2019 أطلقت مبادرة «حقي أتعلم»، إسهاما منها في تلبية الاحتياجات والمصاريف المدرسية لأطفال الأسر ذات الدخل المحدود، خصوصا طلبة المرحلة الأساسية.
واستهدفت الحملة 3000 طالب وطالبة، وستغطي الحملة كمرحلة أولى الاحتياجات والمصاريف المدرسية لـ 1500 طالب لمدة عام كامل، وتشمل هذه الاحتياجات: الرسوم والمصاريف المدرسية، ومصاريف المواصلات والحقيبة المدرسية والقرطاسية وقيمة الكتب.
copy short url   نسخ
26/06/2019
899