+ A
A -
كتب - محمد أبوحجر
نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي لقاء تعريفياً للطلبة الراغبين في الدراسة بالمملكة المتحدة للعام الأكاديمي 2019/‏ 2020م، وذلك بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، وبحضور مسؤولين من هيئة التعليم العالي ومكتب البعثات ومكتب الإرشاد الجامعي بالوزارة، والمركز الثقافي البريطاني، وبحضورعدد من الطلبة وأولياء الأمور.
وهدف اللقاء إلى تعريف الطلبة الراغبين في الدراسة بالجامعات البريطانية، بهذه الجامعات ومزاياها، بما في ذلك شرح الإرشادات والتوجيهات التي يتعين عليهم معرفتها قبل مغادرتهم إلى هناك، وكذا التعريف بالمناخ الأكاديمي، وبالسياق الثقافي والاجتماعي في المجتمع البريطاني وتكاليف العيش، وغيرها من المواضيع التي تهم الطلبة الراغبين في الدراسة بالجامعات البريطانية.
كما تطرق اللقاء إلى أهم الاستعدادات التي يجب أن يعرفها الطالب قبل بدء الدراسة في بريطانيا، وأهم التحديات وسبل مواجهتها بشرح تفصيلي، وكيفية الحصول على قبول وكيفية اختيار الجامعة والتخصص، وصورة الحياة الدراسية في بريطانيا، وطرق المعيشة والسكن والتأقلم مع الثقافة البريطانية.
كما قدم مسؤولو المجلس الثقافي البريطاني إرشادات للطلبة الراغبين في الدراسة في بريطانيا حول المحافظة على الوثائق والمستندات الخاصة بالطالب كجواز السفر والتأكد من صلاحيته، وحفظ الوثائق الهامة في مكان آمن، مثل تذاكر السفر، والوثائق الصحية كالتقارير الطبية، وكتاب القبول للجامعة، والوثائق المالية كخطاب الضمان المالي وغيرها، وكيفية تواصل الطالب مع أهله وأصدقائه، ومتى ينبغي عليه تبليغ سلطات الجمارك بما في حوزته من نقود، وأهمية التعامل عبر البنوك، وغيرها من المواضيع التي تهم الطلبة.
وقالت السيدة نعمت عبدالرحمن الفايز استشاري ارشاد طلابي باداراة البعثات في هيئة التعليم العالي إنه يتم عقد مثل هذه اللقاءات السنوية للطلبة القطريين الراغبين في الابتعاث للخارج بالتنسيق مع المركز الثقافي البريطاني، نظراً لأن بريطانيا من اكثر الدول التي تستقبل طلاب دولة قطر الراغبين في الابتعاث للخارج.
وأضافت خلال تصريحات صحفية على هامش اللقاء التعريفى أنه لأول مرة يتم وقف الابتعاث لدراسة اللغة الانجليزية والاقتصار فقط على العام التأسيسى، موضحة أنه لا يوجد اجبار نهائي للطلاب على دراسة تخصصات معينة فالوزارة تطرح تخصصات متعددة وللطالب حرية الاختيار، مؤكدا أنه من المستحيل اجبار أي طالب على دراسة تخصص لا يرغبه لانه في هذه الحالة لن يكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه.
وأكدت أنه لا يتم تفضيل التخصصات العلمية فقط لأن سوق العمل يحتاج التخصصات العلمية والادبية، مؤكدة على التنسيق التام بين وزارة التعليم مع وزارة التنمية الادارية والعمل بشأن التخصصات المطروحة للابتعاث، لافتة إلى أن وزارة التعليم حاليا اصبحت تستقبل الطلبات من الطلاب حتى يتم انتهاء كافة الإجراءات من جهة واحدة.
وأكدت ان الجامعات البريطانية والاميركية هي الاكثر تفضيلا من الطلبة القطريين وذلك نظرا لكونهما تتميزان بتعليم متفرد وكذلك شروط القبول بهما ليست بالصعوبة الكبيرة، مشيرا إلى ان الوزارة ملتزمة بعدد فرص الابتعاث الذي تم الاعلان عنها مؤخرا وتصل لما يزيد على 1900 فرصة.
وعن ابرز الصعوبات التي تواجه الطلاب اكدت الفايز ان ابرز الصعوبات التي تواجههم هي معرفة شروط القبول بالجامعات الخارجية لذلك نحرص على جلب الجامعات للدوحة واقامة لقاء تعريفي حتى يتسنى للطلاب معرفة كافة الشروط والتقديم للقبول ايضا.
واكدت على وجود مكتب للارشاد الطلابي في وزارة التعليم يتم من خلاله ارشاد الطلاب على شروط القبول وكيفية التقديم للحصول على قبول جامعي في الخارج.
وأشارت إلى أن قوائم الابتعاث للجامعات دائما قابلة للتغير سواء بالاضافة أو الحذف، كما انه يتم وقف الابتعاث للجامعات التي يكون بها تكدس واقبال كبير من الطلاب عليها وذلك حرصا على الطلاب أنفسهم.
واوضحت أنه سيتم فتح باب الابتعاث الاحد المقبل في 30 يونيو حيث يستطيع الطلاب التقدم من خلال البوابة الالكترونية المخصصة للحصول على منح الابتعاث الذي تطرحها الدولة.
هذا وطرح الطلبة وأولياء أمورهم العديد من الأسئلة والاستفسارات التي قام مسؤولو المجلس الثقافي البريطاني ومسؤولو هيئة التعليم العالي بالرد عليها، كما تم توزيع العديد من المطويات والكتيبات التعريفية التوعوية والتثقيفية الخاصة بمنح التأشيرة واختبارات اللغة الإنجليزية والدراسة في بريطانيا.
copy short url   نسخ
26/06/2019
1774