+ A
A -
بحث النائب الأول لرئيس غرفة قطر محمد بن أحمد بن طوار سبل التعاون التجاري والاقتصادي مع وفد رابطة الصناعيين ورجال الأعمال الأوكرانيين، برئاسة السيد ميخايلو لوكاشيف رئيس مكتب تمثيل الرابطة في قطر، وعدد من أعضاء الرابطة وأصحاب الأعمال من الجانبين.
واستعرض اللقاء فرص التعاون بين القطاع الخاص القطري والأوكراني، وتم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والأمن الغذائي، كما تم بحث سبل التنسيق والتعاون بين الغرفة ومكتب تمثيل الرابطة في قطر. وقال السيد محمد بن طوار إن مجتمع الأعمال القطري مهتم بالتعرف على الفرص الاستثمارية في أوكرانيا في المجالات التي تتميز فيها والدخول في شراكات مع الجانب الاوكراني، وأن الفرصة مهيأة لتعزيز التعاون التجاري بين الجانبين، بما يحقق الفائدة والنفع لاقتصادي البلدين الصديقين.
وأكد بن طوار على دعم غرفة قطر لكافة الجهود التي تستهدف تطوير التعاون التجاري بين البلدين، منوها بأن الغرفة ستعمم على منتسبيها أهم الفرص الاستثمارية المطروحة بأوكرانيا، كما أكد على استعداد الغرفة لمعاونة المستثمرين الأوكرانيين الراغبين في الدخول للسوق القطري والمشاركة في المشروعات الكبرى التي تقيمها الدولة.
من جهته، أوضح السيد ميخايلو لوكاشيف أن مجالات التعاون مع القطاع الخاص القطري متنوعة، وأن هناك اهتماما ورغبة في تعميق العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مشيراً إلى أن الحكومة الأوكرانية الجديدة أقرت عدداً من التشريعات والقوانين التي ستسهم في جذب رؤوس الأموال الأجنبية، منها قانون الاستثمار وقانون تجنب الازدواج الضريبي، كما تسعى الحكومة الأوكرانية لتسهيل بيئة الأعمال أمام المستثمرين الأجانب.
وقال لوكاشيف إن هناك فرصا استثمارية واعدة أمام المستثمر الأجنبي الراغب في الدخول للسوق الأوكرانية، خاصة وأن هناك اتجاها لإسناد عدد من المشروعات الكبرى للقطاع الخاص، موضحاً أن الحكومة تعتزم إصدار قانون الإصلاح الزراعي الذي سيمكن من التملك في القطاع الزراعي، وقال إن الأمن الغذائي بشكل عام يشكل أحد القطاعات الأساسية في أوكرانيا، والتي تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الزيوت، والمرتبة الثالثة في إنتاج القمح، والأولى في مجال الدواجن على مستوى أوروبا.
وأشار إلى أن هناك رغبة في اشراك القطاع الخاص والمستثمرين في مشاريع الطاقة، كذلك الفرص المتاحة في الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
وقدم لوكاشيف نبذة عن رابطة الصناعيين ورجال الأعمال الأوكرانيين التي تأسست عام 1992 وتعتبر من أكبر التكتلات الاقتصادية في أوكرانيا، والتي تضم 75 ألف شركة كبرى ومتوسطة وصغيرة، ولديها مكاتب إقليمية في 25 دولة، كما تضم في عضويتها أكثر من 100 مؤسسة غير حكومية، وتهدف الرابطة إلى رعاية مصالح أصحاب الأعمال الأوكرانيين، وتقدم خدمات الاستثشارات القانونية وغيرها.
copy short url   نسخ
20/09/2019
724