+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلنت الأكاديمية الوطنية للطب في الولايات المتحدة الأميركية رسمياً عن تعيين سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة عضواً دولياً بالأكاديمية، وذلك في احتفال نظمته الأكاديمية في العاصمة الأميركية واشنطن يوم السبت الماضي ضمن الاجتماع السنوي للأكاديمية الذي اختتم أمس الاثنين.
يذكر أنه تم انتخاب سعادة الدكتورة حنان الكواري من بين عشرة أعضاء دوليين جدد في الأكاديمية الوطنية للطب العام الماضي. ويشار إلى أن الأكاديمية الوطنية للطب تنتخب 10 أعضاء من كافة أنحاء العالم و70 عضوًا على المستوى المحلي في الولايات المتحدة كحد أعلى سنويًا، ويزيد عدد أعضائها على 2000 عضو. ويعتبر الانتخاب لعضوية الأكاديمية من أعلى الأوسمة في مجال الصحة والطب وتكريماً للأشخاص الذين قدموا إنجازات مهنية بارزة وتفانياً في خدمة مجالهم.
وقد اعتمدت الأكاديمية الوطنية للطب في انتخاب سعادتها لعضوية تلك الهيئة المرموقة إسهاماتها البارزة في المجال الصحي.
وقد عبر رئيس الأكاديمية الوطنية للطب الدكتور فيكتور دزاو في كلمة له خلال مراسم التنصيب عن إعجابه الشديد بجهود سعادة الدكتورة الكواري ووصفها كأحد أبرز قادة الرعاية الصحية في العالم وأكثرهم تأثيراً.
وأضاف قائلاً: «في سن مبكرة للغاية، تولت سعادة الدكتورة الكواري قيادة مؤسسة حمد الطبية والتي تعمل بشكل فعلي كمنظومة للرعاية الصحية الوطنية في دولة قطر، وقادتها في رحلة مثيرة للإعجاب نحو التحول للأفضل، وقد ساعد تعيينها كوزير الصحة العامة في دولة قطر عام 2016 على توسيع نطاق جهودها في قيادة النظام الصحي في قطر ليصبح من أفضل النظم الصحية ليس فقط في المنطقة بل وعلى مستوى العالم حيث حلت دولة قطر في المرتبة الخامسة عالمياً في مؤشر الصحة الصادر عن معهد ليجاتوم بلندن.
تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر تقع ضمن قائمة الخمس والعشرين الأفضل عالميا من حيث جودة وسهولة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، كما أنها ضمن الدول الـ» 25 % « الأولى عالمياً في مؤشر منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي في مجالات التغطية الصحية الشاملة وجودة الرعاية. واحتل النظام الصحي في دولة قطر المرتبة الخامسة على مستوى العالم والأول في الشرق الأوسط وفقاً لمؤشر الرخاء السنوي 2018، حيث كان تصنيفه في المرتبة 13 في 2017 والمرتبة 27 في 2008.
ويأتي هذا الحفل ضمن الاجتماع السنوي للأكاديمية، الذي يستضيف نخبة من المتحدثين حول العلاقات المترابطة بين علوم البيانات مفتوحة المصدر والخصوصية، ودور الذكاء الاصطناعي في تحسين خدمات الرعاية الصحية، وأخلاقيات علم الجينوم البشري.
وتعد الأكاديمية الوطنية للطب هيئة مستقلة تضم المهنيين البارزين من مختلف المجالات بما في ذلك الصحة والطب والعلوم الطبيعية والاجتماعية والسلوكية، وتعمل إلى جانب الأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الوطنية للهندسة كهيئة استشارية للمجتمع المحلي والدولي. وتعمل الأكاديمية الوطنية للطب من خلال مبادراتها المحلية والعالمية على معالجة القضايا الحرجة في الصحة والطب والسياسات ذات الصلة.
copy short url   نسخ
22/10/2019
784