+ A
A -
الدوحة – الوطن
أطلق سدرة للطب برنامج زمالة في طب السموم واستقبل أول زميل دولي للبرنامج من دولة الكويت.
ويُعد طب السموم أحد التخصصات الطبية الفرعية التي تركّز على التشخيص والإدارة والوقاية من التسمم والسمية وغير ذلك من التأثيرات الضارة للأدوية والمواد الكيميائية والسميات في البيئة وفي مجال العمل والمخاطر البيولوجية.
وتشمل خدمات سدرة للطب في مجال طب السموم، التابعة لقسم طب الطوارئ، مركز قطر للسموم - وهو خط مساعدة مجاني موجه إلى العامة، ويضطلع القسم أيضًا بمسؤولية تقديم ورش عمل سنوية معتمدة من قبل مجلس الاعتماد للتعليم الطبي المستمر (CME) في موضوعات تتعلق بالإدارة السريرية للسموم، وإرهاب السموم ودعم الحياة المتقدم في حالة التعرض للمواد الخطرة.
ويغطي مقرر برنامج زمالة طب السموم في سدرة للطب الجوانب الأساسية لعلم السموم بهدف تدريب الزملاء على تعزيز خبراتهم بما يفيدهم في ممارستهم المستقبلية في مجال الطب، وبالإضافة إلى التعلم والبحث، يحصل الزملاء أيضًا على خبرة سريرية عملية ويقدمون استشارات عبر الهاتف لمركز قطر للسموم.
وقال البروفيسور خالد الأنصاري، رئيس طب الطوارئ في مركز سدرة للطب ومؤسس مركز قطر للسموم: «نحن منبهرون بأن المزيد من المرشحين يعتبرون قطر خيارًا صالحًا للزمالات في المجالات المتخصصة، ولدينا مستوى طويل من التعاون مع شركاء الرعاية الصحية في الكويت، وإن من بالغ سعادتي أن أرحب بأول زميل دولي لبرنامجنا في طب السموم في الدوحة، د. عبد اللطيف العومي، ونتمنى له كل التوفيق خلال فترة زمالته معنا».
في السابق، كان يتعين على الغالبية العظمى من الزملاء الإقليميين الذين يرغبون في التخصص في طب الأطفال وتخصصاته مثل علم السموم على سبيل المثال، التوجه إلى أميركا الشمالية أو أوروبا، منذ تقديم البرنامج في مركز سدرة للطب، سيكون هذا جذابًا للغاية للمرشحين للحصول على نفس جودة التدريب هنا في قطر.
وسيعمل د. عبد اللطيف العومي لمدة عامين مع قسم طب الطوارئ، وسيركز في عمله على طب السموم الذي يضم خدمات إدارة التسمم المقدمة من خط المساعدة التابع لمركز قطر للسموم بسدرة للطب.
ومن جانبه، يقول د. العومي: أنا سعيد جدًا بالانضمام إلى برنامج زمالة علم السموم بسدرة للطب. وهدفي هو تطبيق ما تعلمته فيما يتعلق بعلم السموم سابقًا في الكويت حيث نسعى لنقل مجموعة من أكثر تدابير علم السموم تقدمًا والتي نفَّذها سدرة للطب هنا في قطر. فمثلًا، يعدّ إنشاء مركز لمكافحة السموم أمرًا مثيرًا للاهتمام بشكل خاص. كما أن الحصول على الاعتماد كمدرب في الموضوعات المتعلقة بعلم السموم سيكون جزءًا آخر مهمًا من برنامج زمالتي.
ومن جانبه يقول البروفيسور إبراهيم الجناحي، مدير التعليم الطبي في سدرة للطب: تشهد جهودنا في مجال التعليم الطبي حاليًا مرحلة رائعة حيث نوسع دائرة انتشارنا لنجذب المهارات من منطقة الخليج. وسيتدرب الزملاء جنبًا إلى جنب مع بعض الأخصائيين الرواد على مستوى العالم في مجالات اختصاصهم في سدرة للطب مع اتباع نهج متعدد التخصصات في التعلم، وقد استقبلنا زميلاً من السودان العام الماضي في قسم طب المسالك البولية للأطفال ونتطلع إلى استقبال المزيد من الزملاء من المنطقة العربية وخارجها.
copy short url   نسخ
22/10/2019
724