+ A
A -
الدوحة - الوطن

أعلن مركز الإنماء الاجتماعي «نماء» عن المشاريع المتأهلة لجائزة ريادة التي ستقام يوم 28 أكتوبر الجاري، حيث استقبل المركز طلبات المشاركة في الجائزة من يوم 17 يونيو 2019 إلى 26 سبتمبر من قبل رواد الأعمال القطريين الفعليين والمحتملين من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ضمن الفئة العمرية 18-45، وذلك في مؤتمر صحفي عقده المركز.
وتم إطلاق جائزة ريادة سنة2011 وهي أول مسابقة وطنية تهدف إلى تشجيع المبادرة والابتكار وتعزيز روح المنافسة بين الشباب، وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل سينظمه مركز نماء يوم 28 أكتوبر الجاري بحضور شخصيات وطنية، وتسعى الجائزة إلى تقديم 4 جوائز، حيث سيحصل الفائزون بالمركز الأول من الفئتين على درع ذهبي ومنحة مالية قيمتها 150 ألف ريال قطري، أما الفائزون في المركز الثاني من الفئتين فسيحصلون على درع فضي ومنحة مالية بقيمة 75 ألف ريال قطري.
وفي بداية المؤتمر الصحفي، رحب السيد حمد المري، مدير إدارة التوعية المجتمعية ومدير مكتب الإعلام والاتصال، بالحضور متوجها بالشكر الخاص لشركة إكسون موبيل السند البلاتيني لجائزة ريادة مؤكدا أن هذا الدعم ليس بجديد عليهم، مشيدا بحرصهم على دعم برامج وأنشطة مركز نماء مشيرا إلى مزيد من التعاون والدعم بين الطرفين في المستقبل كما توجه بالشكر لكل من ساهم في إعداد وتنظيم جائزة ريادة هذه المسابقة الأولى من نوعها في ريادة الأعمال في دولة قطر.
وأضاف المري: إننا نسعى في مركز نماء إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بتنمية المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وذلك من خلال الخدمات والمشاريع التي يقدمها المركز مثل جائزة ريادة، حيث يأتي ذلك كله في إطار استهداف فئة الشباب والعمل معهم كشريك فاعل في تنمية المجتمع وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
من ناحيته، قال السيد حمد الصفار، مدير إدارة ريادة الأعمال بالإنابة بمركز«نماء»، إن المركز يسعى إلى تقديم الدعم لرواد الأعمال من الشباب القطري، حيث يتم توفير كافة احتياجاتهم من خدمات ودعم مالي ولوجستي، من أجل تمهيد الطريق أمامهم للوصول إلى أهدافهم، لافتا إلى أن الجائزة تأتي في سياق تحفيز الشباب القطري وتشجيعهم على الابتكار في مجال ريادة الأعمال، فضلا عن تعزيز روح المنافسة بينهم، وذلك في إطار تحقيق أهداف مركز نماء الاستراتيجية المتصلة بتنمية المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر. وأوضح الصفار أنَّ الجائزة تنقسم إلى فئتين، فئة أفضل خطة مشروع ريادي، وفئة أفضل مشروع قائم ومنفذ ويتمتع بمعدلات نمو ثابته، لافتا إلى أنَّ الجائزة في نسختها الخامسة لهذه السنة طرأ عليها العديد من التغييرات والتعديلات تماشيا مع استراتيجية المركز 2016-2020، وهذه التسهيلات تتلخص في منح الفائزين قروضا تمويلية، إلى جانب الاستفادة من خدمات التدريب وتطوير المنتج، إلى جانب خدمات الاحتضان، كما أنَّ المشاريع التي تدخل المسابقة كانت بمعدلات بيع ضخمه، أما خلال هذه النسخة تم تحديد حجم المشاريع بالاستناد إلى التعريف الوطني للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.
وبالنسبة إلى أعضاء لجنة التحكيم، قال الصفار إنها ستضم أسماء من مختلف المؤسسات والجهات الحكومية وهم: سعادة السيدة آمال بنت عبد اللطيف المناعي الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي والسيدة هيفاء العبد الله مدير الابتكار بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا والسيد حمد دشن القحطاني المدير العام بحاضنة قطر للأعمال والسيدة مريم أحمد الحايكي مدير أول إدارة حاضنة الأعمال المنارة الرقمية – أوريدو، والسيد عبدالله فالح السعيد مدير إدارة التعلم والتطوير بالخدمات الاستشارية ببنك قطر للتنمية والسيد عماد الخاجة الرئيس التنفيذي لإنجاز قطر والسيد حامد علي السعدي الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والضريبية بمركز قطر للمال والسيد سالم سالم المناعي مدير إدارة مراقبة الشركات بوزارة التجارة والصناعة.
وقال السيد محمد الهاشمي، المستشار الأعلى للشؤون الحكومية والعامة في إكسون موبيل قطر: يسعدني أن أعلن عن رعاية إكسون موبيل قطر البلاتينية للنسخة الخامسة من جائزة (ريادة)، والتي ينظمها مركز الإنماء الاجتماعي. كما تأتي جائزة ريادة من بين الجهود العديدة التي يسعى من خلالها مركز (نماء) إلى تمكين روّاد الأعمال في قطر وتحقيق أقصى استفادة من إمكاناتهم، والإسهام في التقدم الذي سيحرزه اقتصاد البلاد في المستقبل. إننا فخورون جداً بمشاركتنا في هذه الجهود الهادفة.
وأضاف: تحرص إكسون موبيل قطر على استثمار الكثير من الوقت والجهد في دعم البرامج المحلية لشركائنا في دولة قطر، والتي تهدف إلى إطلاق القدرات البشرية. إننا، وبكل فخر، نعمل من أجل المساعدة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 عبر بناء قوى عاملةٍ ماهرة ومتحمسّة، وقادرةٍ على بناء مستقبلٍ واعدٍ ومستدامٍ لدولة قطر.
copy short url   نسخ
22/10/2019
761